فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

"وردة الأمل" تُزهر في طوباس

 الحارث الحصني

بعد مدينة الخليل التي جمعت ما يقرب من أربعة ملايين شيقل، في اليوم المفتوح لجمع التبرعات لصالح مركز خالد الحسن لعلاج السرطان وزراعة النخاع الشوكي، جاء الدور اليوم الأربعاء على محافظة طوباس لتزهر أملا، بتخصيص هذا اليوم كيوم مفتوح لجمع التبرعات، من الساعة الثامنة صباحا وحتى العاشرة مساء.

طوباس والأغوار الشمالية التي سبق لها وأن نظمت حملات مشابهة بتنسيق من مؤسسات المجتمع المدني فيها، وضعت خطة لاستمرار الحملة لستة أشهر قادمات.

منسق الحملة في محافظة طوباس، عبد الله دراغمة، يقول لــ"وفا": إن دور المحافظة هو الإشراف على آلية جمع التبرعات في المدينة، من خلال توزيع صناديق مخصصة لذلك، وكوبونات ومواد إعلانية ممولة من مؤسسات المجتمع المدني. ويشير إلى أن الجمع سيكون من خلال حملات ميدانية من الثامنة صباحا وحتى العاشرة ليلا، إضافة لعقد لقاءات، والتوجه للبيوت.

ويرى دراغمة، أنه بالرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها الفلسطيني في طوباس والأغوار الشمالية إلا أن ذلك لا يمنعه من القيام بعمله الوطني.

ويتوقع أن تكون قيمة التبرعات عالية، بالرغم من عدم إحصائها حتى اليوم.

بدوره، يقول الناشط في المجتمع المحلي، محمد أبو عليان، إن الحملة المتمثلة على شكل يوم مفتوح، كانت فكرتها منبثقة من نشطاء المجتمع المحلي، المتعاونين مع مختلف الجهات في المدينة.

ويضيف، إن الهدف من تنظيم الحملة على هذا النحو، هو تحويل موضوع المساهمة المجتمعية لثقافة سائدة لدى المواطنين، مؤكدا على أن طوباس هي المدينة الأولى في موضوع انطلاق حملة شعبية لجمع التبرعات لصالح المركز من نشطاء المجتمع المحلي.

إلى ذلك، يقول رئيس لجنة حملة جمع التبرعات في مدينة طوباس لصالح مركز خالد الحسن، محمد أبو خضر، إن الحملة هي واجب وطني، مشيرا إلى أن آلية الجمع على شكل يوم مفتوح لتشجيع المواطن على التبرع.

ويكمل في التفاصيل، إن الحملة بشكل عام هي عملية متكاملة في مختلف المؤسسات والجهات الرسمية والأهلية، تهتم كل جهة بجمع التبرعات من المنتسبين لها، كما يحدث مع الغرفة التجارية والزراعية وغيرهما.

ويلفت أبو خضر إلى أن هذه الحملة تشهد تفاعل نسوي كبير، وتبرعات قامت بها نساء المحافظة، كالتبرع بقطع ذهبية من مهورهن.

فعالية اليوم المفتوح لجمع التبرعات كان من ضمن منظميها، فصائل العمل الوطني في المحافظة، والتي قال المتحدث باسمها سمير صوافطة: "من الضروري أن يكون لدي الشعب الفلسطيني مؤسسات صحية تحل محل المؤسسات والمستشفيات الإسرائيلية، وإن مشروع إقامة مركز خالد الحسن يعتبر نقلة نوعية في الجانب الصحي لدى الشعب الفلسطيني".

المتبرعون للحملة وعلى تعدد أجناسهم، يقولون أن الواجب الوطني والديني هو ما دفعهم للتبرع، وهذا ما أكد عليه بعض المتبرعين الذي رفضوا الكشف عن أسمائهم، في أحاديث منفصلة مع "وفا".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026