فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

نابلس: أكثر من 10 آلاف مخالفة وإتلاف 108 مركبات في الثلث الأول من الجاري

 زهران معالي

بين الرابع والعاشر من أيار كل عام، يحتفل العالم العربي وفلسطين بأسبوع المرور؛ بهدف توحيد الجهود المرورية لمستخدمي الطرق كافة، وتقليل حوادث السير التي تزهق عشرات آلاف الأرواح سنويا ومئات آلاف الجرحى.

وفي مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، لا يختلف الحال كثيرا عن بقية المحافظات، حيث شهدت المدينة خلال الثلث الأول من العام الجاري 748 حادث سير، بينها سبعة حوادث مميتة أدت لثماني وفيات، بالإضافة لـ232 حادث أدت لإصابات جسدية، و411 لأضرار مادية و92 حادث دهس، وفق مدير فرع المرور في شرطة المحافظة المقدم وسام عيسى.

وأشار عيسى إلى أن عدد الإصابات الناتجة عن حوادث السير بلغت 878 إصابة، بينها 825 بسيطة و48 متوسطة و5 خطيرة.

وشهد العام الجاري ارتفاع بمخالفات السير في محافظة نابلس مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغت مخالفات السير 10335 مخالفة خلال الثلث الأول من 2016، في حين بلغ مجموع مخالفات السير طوال 2015، 23 ألف مخالفة فقط وفق عيسى.

وأوضح أن الشرطة أتلفت 108 مركبات غير قانونية خلال الثلث الأول من العام الجاري.

وكانت مشاهد ما تبقى من مركبات تعرضت لحوادث السير في المحافظة حاضرة في المعرض المروري الذي أقامته شرطة نابلس بالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية في المعهد الكوري اليوم، ضمن أسبوع المرور العربي الذي انطلق في كافة محافظات الوطن تحت شعار "سلامتك..تهمنا".

وتجسد زوايا المعرض عدة قصص لحوادث سير وقعت في المدينة، ضحاياها بائع الخبز التي تناثرت منتجاته حول مركبته بعد اصطدامها بمركبة عمومية، وسائق التكسي الملقى بجانب مركبته التي فقدت سقفها بسبب السرعة الزائدة، بالإضافة لعدة حوادث أخرى لخصتها صور علقت على جدران المعرض.

وخصصت شرطة المرور زاوية في المعرض للأدوات التي تستخدمها في عملها، كجهاز كشف السرعة "الرادار" وجهاز فحص الكحول الذي أدخل حديثا للخدمة، بالإضافة لبعض الرسومات والمجسمات والفيديوهات التوعوية وتوزيع النشرات على الحضور.

وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في شرطة نابلس أمجد فراحته لـ"وفا"، أن المعرض المروري يهدف لخلق الثقافة المرورية واحترام قواعد وأدبيات المرور.

وأشار إلى أن المعرض أقيم في جامعة النجاح الوطنية كرسالة توعوية كبيرة للطلبة؛ والذين بدورهم ينقلون الرسالة لكافة المواطنين؛ لخلق حالة ثقافة مرورية تؤدي لاحترام قواعد وآليات المرور.

بدورها، أكدت نائب محافظ نابلس عنان الأتيرة أهمية نشر الثقافة المرورية، والالتزام بقواعد المرور على الطرق من المشاة والمركبات، مؤكدة الجهوزية العالية التي يتمتع بها العاملون بشرطة المرور.

وشددت على أهمية التشبيك بين شرطة المرور والمجتمع المحلي لرفع الوعي لدى كافة شرائح المجتمع؛ من أجل الحفاظ على الأرواح والممتلكات.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026