مسيرة ومهرجان خطابي في بيت لحم إحياء للنكبة
أحيا المواطنون في محافظة بيت لحم اليوم الأحد، الذكرى 68 للنكبة من خلال مهرجان ومسيرة جماهيرية.
واحتشد المشاركون في منطقة باب الزقاق في بيت لحم يتوسطهم قطار العودة الذي انطلق من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم مرورا بالشارع الرئيسي القدس- الخليل، وصولا إلى مكان الحدث، حيث رفعوا صورا تجسد معاناة النكبة.
وقال صالح أبو لبن في كلمته عن لجنة التنسيق الفصائلي في بيت لحم، "تحل ذكرى النكبة في الوقت الذي يواجه فيه شعبنا التحديات والمخاطر التي تهدد قضيته الوطنية، خاصة ما نشهده من تصعيد للعدوان الاحتلالي الذي يرتكب الجرائم اليومية بحق أبناء شعبنا ويمارس سياساته الفاشية العنصرية".
وتابع، "إن الذكرى تحل في الوقت الذي ما زال فيه أكثر من نصف شعبنا مشردا يعيش مرارة اللجوء والبؤس في مخيمات اللجوء خارج الوطن وفي المنافي البعيدة ويواجه ويلات الحروب والنزاعات الداخلية العربية".
وأكد انه رغم ما يواجهه شعبنا إلا انه سيواصل مسيرة كفاحه التحرري وهبته الجماهيرية متمسكا بثوابته وحقوقه الوطنية وفي مقدمتها حق العودة، مشددا على أهمية الاسراع بتعزيز الجبهة الداخلية لشعبنا عبر طي صفحة الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية على أساس الاتفاقات الوطنية الشاملة.
وشدد على ان حق عودة اللاجئين في الوطن والشتات لمدنهم وقراهم التي شردوا منها، حق مقدس لا يسقط بالتقادم وهو حق فردي وجماعي جسدته تضحيات شعبنا.
وطالب كافة المؤسسات الدولية وفي مقدمتها مجلس الأمن وهيئة الأمم المتحدة ووكالة الغوث الدولية بالوقوف أمام مسؤولياتهم القانونية والسياسية والأخلاقية والعمل على تأمين الحماية لشعبنا، ومواصلة تقديم كافة الخدمات التي تعزز من صموده والعمل على تمكينه من ممارسة حقة بالعودة لدياره وممتلكاته التي شرد منها، وذلك تنفيذا للقرار الأممي 194.
من جانبه قال ناجي عودة ممثلا عن الشبكة العالمية لللاجئين والمهجرين، إن حق العودة غير قابل للتصرف وعلى المجتمع الدولي ان يقف عند مسؤولياته في انصاف شعبنا.
وفي ختام المهرجان الخطابي انطلق الجميع يتقدمهم قطار العودة مخترقا شارع القدس- الخليل صوب المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم "محيط مسجد بلال بن رباح"، إلا أن قوات الاحتلال اعترضت طريقهم وأمطرتهم بقنابل الغاز والصوت.

الأخبـــــــار
2016-05-15 | 13:49
1275