فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

اتحاد النقابات: توفيرات العمال داخل أراضي الـ48 بأمان

 أكد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في جنين أن توفيرات العمال الفلسطينيين في المشاريع الإسرائيلية "بأمان ولا يمكن لأحد ان يمسها".

جاء ذلك في اللقاء العمالي الموسع الذي نظمه الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في جنين للعاملين داخل اراضي الـ48، حضره عشرات العمال وعضو الأمانة العامة باير سعيد باير، ورؤوساء النقابات في محافظة جنين.

وتمحور النقاش والحوار في اللقاء العمالي حول أزمة المعابر وإصابات العمل وظاهرة الشركات الوهمية وضياع الكثير من الحقوق العمالية. كما تناول اللقاء حديث العمال وهمهم الحالي الذي يتم تداوله هذه الأيام حول موضوع توفيراتهم.

وأوضح باير "أن الأخبار المتداولة بين العمال في أماكن العمل وعلى المعابر ما هي الا إشاعات مغرضة من قبل مجموعة من المحامين تهدف لسرقة حقوق وأموال العمال الفلسطينيين الذين يعملون في المشاريع الإسرائيلية تحت مسميات وأكاذيب لا أساس لها من الصحة".

وقال "إن توفيرات العمال الفلسطينيين التي يحصلون عليها من مكتب العمل لا يمكن أن يمسها أي كان، ولا تدفع إلا في حساب العامل في البنك فقط او من خلال توكيل محام من قبل العامل، وتوفيرات العامل ليست بحاجة لمحام ويمكن للعامل سحبها من خلال مكتب العمل خلال 45 إلى 60 يوما فقط".

وأضاف: "إن الحكومة هي الاحرص على أبناء شعبها بشكل عام وعلى العامل بشكل خاص". مذكرا أنه قبل أيام صدر قانون الضمان الاجتماعي الفلسطيني "الذي يضمن للعامل الفلسطيني حياة كريمة بعد بلوغه سن التقاعد (سن 60 عاما) وهذا الامر لا صلة له بموضوع التوفيرات، انما علاقته في بند في "تلوش العمل" تحت بند (بنسبة التقاعد) فقط لا غير، وهذا البند منفصل فصلا كاملا عن التوفيرات ولا توجد أي علاقة ولا رابط بينهما".

من جهته، ذكر رئيس الدائرة القانونية بالاتحاد في جنين حسن أبو صلاح أنه "حتى الآن لم يتم تشكيل ولا تأسيس مؤسسة الضمان الاجتماعي الفلسطيني، وأن تأسيس هذه المؤسسة وتفعيلها سوف يأخذ وقتا من الزمن، وان الجانب الآخر لم يوافق على تحويل أموال تقاعد عمالنا داخل الخط الأخضر للسلطة والتي هي حق للعامل، ويجب ان يستفيد منها خاصة العمال الذين تجاوزوا سن التقاعد، فكيف يوافق الجانب الآخر على تحويل توفيرات العمال التي هي حق شخصي للعامل فقط ولا يوجد له شريك بها، ولا يمكن ان يستفيد منها الا العامل نفسه، ولا يوجد أي ربط بين قوانين السلطة وتوفيرات العامل الفلسطيني لتبقى حقا شخصيا له فقط ولا يمكن لاحد ان يسحبها او يتدخل بها أيا كان".

وأضاف ابو صلاح أن "الجديد بالأمر هو أنه أصبح يسمح للعامل الفلسطيني بأن يحصل على توفيراته من مكتب العمل وهو على رأس عمله وهو يحمل تصريح عمل. وهنا استغل بعض المحامين والسماسرة الأمر، واخذوا ببث الدعاية بأن السلطة الفلسطينية سوف تسحب توفيرات العمال لصالح صندوق التقاعد الفلسطيني الذي لم يتم تأسيسه حتى الآن".

وأكد ابو صلاح أنه "توجد ضريبة مرتفعة جدا في حال سحب المحامي توفيرات العامل وهو على رأس عمله، فهي تصل إلى 35%، ناهيك عن النسبة التي يسرقها المحامي من العامل لتصل نسبة خسارة العامل من توفيراته الى اكثر من 50% في حال سحبها له المحامي وهو على رأس عمله".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026