فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

في ذكرى النكبة ،، الفلكلور والرسم والفوتوغراف وسائل الغزيين لتعزيز ثقافة حق العودة

غزة:عطية شعت 
 
احيت جمعية الثقافة والفكر الحر من خلال مركزيها (الثقافى ،والشروق والامل ) ذكرى النكبة (68) ،بيوم وطني ثقافى فنى إعلامي  ،حمل عنوان "موطني "، وذلك في مركز رشاد الشوا بغزة ، بحضور ممثلي عن المؤسسات الوطنية والاهلية وجمهور عريض من مختلف فعاليات المجتمع الثقافية والفنية والشعبية .
وافتتحت الفعاليات برسم حي ابدع خلاله ثلاثون فنان وفنانة تشكيلية  برسم  لوحات فنية  لقراهم و مدنهم الاصلية التي هجر منها اجدادهم قسرا في الساحة الخارجية لمركز رشاد ،فيما احتضنت القاعة الصغرى المعرض الفوتوغرافي "لاجئ" ، للمصورين  وسام نصار من غزة وفادى العاروري من الضفة ، جسدا خلاله معاناة اللاجئين بالمخيمات بالضفة وغزة، وحلمهم النابض والمتجدد بالعودة لمدنهم المحتلة  ،فيما اختتمت الفعاليات بأوبريت فلكلوري غنائي " فينا شبه من بعض " حمل العديد من المضامين الوطنية التي أرخت لنضال الشعب الفلسطيني ودفاعه عن ثوابته الوطنية ، منتقدا بشكل إبداعي استمرار الانقسام وانعكاسه السلبى في اضعاف الجهد الوطني والشعبي  .
 
وقالت رئيس مجلس ادارة الجمعية نعيمة الشيخ على في كلمتها الافتتاحية :" تأتي هذه الفعالية في الذكرى الـ68 للنكبة والتهجير القسري لشعبنا الفلسطيني ما زال متواصلاً، وعناوين النكبة ما زالت واضحة وخير شاهد عليها، المخيم والأونروا والقرار الأممي 194، مشيرة الى انها تتجدد ايضا ولكن بأشكال ومضامين مختلفة مع كل عدوان جديد على غزة .

وأكدت الشيخ على ، ان هذه  الفعاليات  هي رسالة من الشباب بوسائل فنية وابداعية تؤكد على تمسك شعبنا الفلسطيني بحق العودة للاجئين إلى ديارهم وفق القرار 194 وإبطال المقولة المزعومة 'الكبار يموتون والصغار ينسون'، فشعبنا بعد 68 عاما أكثر إصرارا وتمسكا بحق العودة. وشددت زقوت أن شعبنا الفلسطيني يرفض كافة أشكال التنازلات والمساومات عن الحقوق الوطنية الفلسطينية الثابتة غير القابلة للتصرف، داعية الى ضرورة الضغط لإنهاء  نكبة الانقسام واثارها الكارثية على شعبنا وقضيته .
 
ومن جهتها  اكدت مريم زقوت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر ان  الفن بجميع انواعه لعب دورا   بارزاً في تشكيل شخصية الشباب ووعيه بالقضايا الاجتماعية والسياسية المختلفة على مدى العقود الماضية ، ففي الوقت الذي يريد الاحتلال خلق شخصية محطمة، وضعيفة، وغير فاعلة للمجتمع الفلسطيني، نعمل  بجمعية الثقافة ومن خلال مراكزنا الثقافية والتربوية لاستثمار الادب والفنون المختلفة لرفع وعى الشباب حول حقوقهم الاساسية ،وتعزيز ثقافة الانتماء للوطن والهوية .
 
واضافت زقوت ، اختارنا كعادتنا ان نحيى فعالياتنا الوطنية المختلفة بصفة عامة ،وذكرى النكبة اليوم بصفة خاصة ، من خلال سلاح الفن ،مشيرا الى ان لوحات  معرض القرى الفلسطينية سيتم توزيعها على مخاتير العائلات لتعليقها بالدواوين ومجالس العائلات لترسيخ فكرة العودة في اذهان الاجيال المتعاقبة ، واوضحت ان معرض الصور الفوتوغراف "لاجئ" كان يحمل رسالة مهمة جدا للداخل والخارج  مضمونها ان الضفة وغزة وأراضي 48 ، وطن واحد وان الاحتلال لن يمنعنا من التواصل واقامة فعاليات مشتركة رغم كل الحواجز والحدود .
واثنت مدير عام الجمعية ،على المشاركين من الفنانين والمصورين وفرق الدبكة الشعبية والمطربين ،مشيدة بتعاونهم وجهدهم بإحياء ذكرى النكبة ، بألوانهم وبعدساتهم واصواتهم واستعراضاتهم التي تمازجت مع بعضها البعض لتشكل ملحمة فنية استعراضية بمضامين وطنية ورسائل للداخل بضرورة انهاء الانقسام ،وللعالم بأننا شعب حي وواعى ومتمسك بحقه بالعودة .
ويحيي الفلسطينيون في 15 مايو من كل عام ذكرى النكبة والمأساة الإنسانية المتعلقة بتشريدهم خارج ديارهم عام 1948بعد الإعلان عن قيام ما يسمى دولة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026