فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

إطلاق الخطط التنموية الاستراتيجية لمحافظات طوباس وقلقيلية وبيت لحم

 شارك رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم الإثنين برام الله، في فعاليات إطلاق "الخطط التنموية الاستراتيجية لمحافظات طوباس وقلقيلية وبيت لحم.

وقال الحمد الله: "هذه الخطط التنموية تشكل مرجعية وطنية هامة لرفد عمل مؤسسات المجتمع والحكم المحلي بشكل خاص، وتطوير التخطيط التنموي، من خلال حشد ومأسسة الجهود والطاقات بل والموارد والمشاريع أيضا، وعلى طريق التأسيس لتنمية وطنية شاملة ومستدامة".

ونقل تحيات الرئيس محمود عباس، مشيرا إلى أنه يتابع باهتمام كبير، عمل المحافظات الحثيث والبنّاء في تلبية احتياجات أبناء شعبنا في محافظات الوطن ومأسسة الخدمات والمشاريع التي تستجيب لواقعنا الصعب والمؤلم، وتنهض بمؤسساتنا، وتمكننا من توفير المزيد من مقومات دعم الصمود وحماية الأرض.

 وأوضح الحمد الله أن الخطط التنموية التي نجتمع لإعلانها وإطلاقها، إنما تتميز بالكثير من القوة والأهمية، وتتمتع بالطاقة والحيوية، فقد انبثقت في إطار الخطط الاستراتيجية الحكومية، وبنيت في ظل أعتى الظروف والتحديات، بمشاركة مجتمعية ووطنية كبرى، لتدرس واقع المحافظات وترصد احتياجاتها، خاصة في المناطق المهمشة والمهددة من الجدار والاستيطان وسائر المناطق المسماة (ج)، لنثبت من خلالها، أن كل شبر من أرضنا، هو مجال حيوي خصب لعملنا، وإننا لا نعترف بالتصنيفات المجحفة بحق شعبنا وأرضنا".

وقال: "نلتقي اليوم، وبلادنا لا تزال ترزح تحت احتلال عسكري استيطاني، وفي وقت تئن فيه بلادنا تحت وطأة هذا الاحتلال وحصاره واستيطانه، وتجنح الحكومة الإسرائيلية نحو المزيد من التطرف والعنصرية، ويمارس جنودها ومستوطنوها أبشع الجرائم، وتحاول فرض مخططات التهجير والاقتلاع على شعبنا، وتشدد حصارها الخانق المفروض على قطاع غزة، وتترك أهلنا فيه فريسة للمرض والفقر والبطالة، وتمعن في تقطيع أوصال بلادنا، وفي توسيع سيطرتها على الأرض والموارد. وهي بهذا كله، إنما تحاول الاستيلاء على مقومات دولتنا، وسلبها سيادتها وتواصلها الجغرافي ومنع أية فرص لتطور ونمو اقتصادها الوطني".

وأضاف: "إزاء هذا الواقع المؤلم والصعب كان لزاما علينا، أن نتحرك بسرعة وكفاءة، وعلى أكثر من صعيد، لنجدة شعبنا من أتون الحصار والظلم والعدوان، وتحسين مفردات حياته. وفي قطاع الحكم المحلي، اتخذنا خطوات جادة لرفد عمله في تعزيز صمود شعبنا وحماية الأرض. حيث قرر مجلس الوزراء، إجراء انتخابات الهيئات المحلية في موعدها المقرر في تشرين الأول المقبل، لتكريس حكم محلي كفء متجدد، يستند إلى مبادئ الديمقراطية والنزاهة والشفافية، لتتمكن مجالسه وهيئاته من المزيد من إدارة شؤون المواطنين ورعاية مصالحهم وترجمة احتياجاتهم إلى مشاريع وبرامج وخدمات فاعلة".

وتابع: "في صلب هذا كله، تأتي الخطط التنموية الاستراتيجية المكانية لمحافظات طوباس وقلقيلية وبيت لحم، ومن قبلها جنين وطولكرم ونابلس وسلفيت، حيث اقتضت كل التحديات والصعوبات التي تعترضنا، التوجه نحو التخطيط على أسس علمية ومنهجية، وعلى قاعدة الشراكة التامة والفاعلة مع المؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات القطاع الخاص، لتجنيد الإمكانيات والطاقات، بما يمكننا من تحقيق التنمية الوطنية المنشودة".

وشكر محافظات (طوباس وقلقيلية وبيت لحم)، على الجهود التي تبذلها للاستجابة الفاعلة لاحتياجات مواطنيها وحماية حقوقهم وممتلكاتهم، وقال: "نعوّل على خططكم التنموية الاستراتيجية المكانية، باعتبارها إطارا جامعا وفاعلا، يحدد ويقيم الموارد والاحتياجات القطاعية، وتنضوي في إطاره الجهود لحشد التمويل وتنفيذ المشاريع التنموية وتحديد أولويات العمل والتدخل، وستشكل بالتأكيد إحدى مدخلات الخطة الوطنية للأعوام 2017-2022".

وحضر الفعاليات: محافظ بيت لحم جبرين البكري، ونائب محافظ قلقيلية حسام أبو حمدة، ومحافظ طوباس ربيح الخندقجي، ووزير الحكم المحلي حسين الأعرج، ومدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية جو هوبر.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026