فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

الحمد الله: اتخذنا خطوات جادة لنقل فلسطين من مستهلك للتكنولوجيا إلى صانع لها

قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله، "إننا مطالبون جميعا بتعزيز قدرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تحدي الصعاب التي تحاصره، وفي مقدمتها سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على طيفنا الترددي وحرماننا من استخدامه في تطوير منظومة الاتصالات ومواكبة المستجدات الدولية، وتقييد حرية ونطاق عمل الشركات الوطنية، فهذا القطاع يعتمد بالأساس على "العنصر البشري".

وأضاف، "نحن في فلسطين نمتلك مخزونا إستراتيجيا كبيرا من العقول والخبرات والسواعد الشابة المبدعة والمميزة، إذ إننا مجتمع فتي بامتياز، ما يؤهلنا بل ويدفعنا إلى تكريس مجتمع واقتصاد المعرفة وسد الفجوة الرقمية، وتصنيع التكنولوجيا ومواكبة آخر التطورات، وإتاحة الفرص والبيئة المناسبة لنمو الشركات والمشاريع الريادية الناشئة".

جاء ذلك خلال كلمته في اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات، اليوم الخميس في رام الله، بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسى، ورئيس مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات "بيتا" يحيى السلقان، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية.

وتابع رئيس الوزراء: "إنه لمن دواعي سروري أن أتواجد اليوم بين هذا الحشد المميز من خبراء ورواد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لنشارك من هنا على أرض فلسطين، دول وشعوب العالم احتفالها باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات، الذي يسلط هذا العام الضوء على ريادة الأعمال لإحداث النهضة المنشودة. أحييكم جميعا، وأنقل لكم اهتمام الرئيس محمود عباس، بالجهود الحيوية التي تبذلونها جميعا، وأنتم ترفدون قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتنهضون به ليتجاوز كافة المعيقات والصعوبات التي تعترضه".

وأوضح الحمد الله: "يكتسب هذا المنبر الكثير من الأهمية، فهو يأتي في وقت نحتاج فيه إلى كل طاقة بناءة، ونفتح فيه المجال رحبا ومحفزا لضخ الريادة والابتكار ومحاربة الفقر والبطالة خاصة في أوساط الخريجين. فقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنما يعد قطاعا حيويا يتسارع في إطاره، الكثير من العمل المشترك والحثيث للدفع بعجلة التشغيل والنمو والتنمية، إذ يعتبر ركيزة أساسية لتطور ونمو قطاعات كثيرة، ونافذة حقيقية للإبداع والفكر الخلاق، ولإطلاق شركات وخدمات جديدة تخلق الآلاف من فرص العمل".

واستطرد قائلا: "يتوجه الكثير من الاهتمام للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فهي بوابة كبرى لقطاع ريادة الأعمال ولنمو قطاعات خدمية وإنتاجية أخرى. ولهذا عملنا على تبني ورعاية الأفكار الإبداعية وتوفير البيئة المناسبة لنجاحها وتطويرها وتجنيد الدعم اللازم لها، وتشجيع الاستثمار فيها، كما نحث الخطى لتحديث البيئة القانونية والتنظيمية لهذا القطاع الحيوي وحماية شركاته الوطنية من المنافسة غير العادلة، وتحفيز كافة مكونات مجتمع الاتصالات والمعلومات على زيادة استثماراتهم، بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من موارد تكنولوجيا المعلومات وتعزيز استخداماتها للنهوض بالمعارف".

وتابع رئيس الوزراء: "اتخذنا خطوات جادة لتحسين مخرجات العملية التعليمية وضمان مواءمتها مع سوق العمل. كما تضافرت جهودنا، بالشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص، على بلورة الاستراتيجيات والسياسات الداعمة لتطوير هذا القطاع وإطلاق برامج متعددة لتشغيل الخريجين ورفع كفاءتهم وتحفيز الرياديين منهم، لنتمكن جميعنا، من نقل فلسطين من مستورد ومستهلك للتكنولوجيا إلى مساهم فاعل وحيوي في صناعتها وتصديرها، ومن مضاعفة فرص التشغيل والنهوض باقتصادنا الوطني ككل أيضا".

واختتم الحمد الله قائلا: "أشكر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمشاركين في هذه الفعالية من رواد وخبراء قطاع الاتصالات والمعلومات وممثلي شركاتنا الوطنية، وأثمن عاليا كل الجهود التي تتحد وتتضافر لإتاحة إمكانيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أمام الشباب والخريجين والرياديين وأصحاب الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، من أجل التقدم بثبات نحو تحقيق أهدافنا في التنمية الوطنية وتحدي الاحتلال الإسرائيلي وممارساته".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026