فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

بسيسو: لدينا خطط ورؤى للنهوض بالإعلام الثقافي

قال وزير الثقافة ايهاب بسيسو، إن الوزارة لديها خطط ورؤى للنهوض بالإعلام الثقافي في فلسطين.

وأضاف بسيسو خلال مشاركته في مؤتمر "الإعلام الثقافي" الذي نظمته الوزارة بالشراكة مع وزارة الإعلام بجامعة بيرزيت، اليوم الثلاثاء، بعنوان "الإعلام الثقافي"، أن النهوض يتم من خلال إعادة الاعتبار للمجلات والدوريات الثقافية، وخلق حالة تفاعلية عبر عقد عدد من ورشات عمل وطاولات الحوار مع المثقفين والمبدعين في كافة المجالات.

وشدد على أهمية المواكبة الإعلامية للفعاليات الثقافية الفلسطينية، من مختلف المؤسسات الإعلامية المحلية، لنقلها لمختلف دول العالم، ليتعرفوا على أنشطة المبدعين، معتبرًا أن المؤتمر سيكون نقطة انطلاق نحو المزيد من ورشات العمل والأفكار، والخروج برؤية اعلامية جديدة.

وتابع بسيسو: "المؤتمر عبارة عن فكرة بدأت قبل أكثر من عام عندما تشكلت لجنة من الوزارة ووزارة الاعلام ونخبة من المثقفين في قضايا الإعلام الثقافي، وتم مناقشة الآليات والسبل التي من خلالها يمكن تفعيل الجانب الإعلامي ليشكل رافعة للمشهد الثقافي الفلسطيني".

وأكد بسيسو ضرورة تفعيل  العلاقات بين المؤسسات الوطنية المختلفة في بعدها الرسمي والأهلي والمجتمعي.

من جانبه، قال عميد كلية الآداب مجدي المالكي، إن من أولويات الإعلام رفع مستوى الثقافة وزيادة الوعي، وأن يكون الإعلام رافعة ثقافية ومعرفية تعلي من شأن ومكانة الانتاج الثقافي الفلسطيني، وتعزز إرثه الثقافي والمعرفي في نفوس الناشئة. 

وانعقد المؤتمر على ثلاث جلسات، الجلسة الأولى كانت بعنوان الانتاج الثقافي الإعلامي المقروء والمسموع والمرئي، وتحدث فيها د. محمد أبو الرب بضرورة توسيع مساحة الحضور الثقافي في وسائل الإعلام الفلسطينية، خاصة أن الإعلام الاجتماعي بات يسطح مساحة الوعي الفلسطيني، معتبرا أن الحالة الفلسطينية بحاجة الى تغذية وتعميق لحالة الوعي خاصة أنها تحت احتلال.

وناقشت الجلسة الثانية "ثقافة الإعلام في النص والصورة والشاشة"، إضافة إلى جدل الشكل والمضمون الإعلامي والأشكال الإعلامية ما بين النشر والترجمة، بمشاركة نسرين عواد، ود. رأفت العوضي، ونداء يونس، وهيفاء سباسي.

أما الجلسة الثالثة والأخيرة فقد ناقشت صورة المؤسسة الإعلامية والخطاب والدعاية والنقد والإعلام الثقافي وصناعة السياسات الثقافية والسياسية، وشارك بها د. سعيد عياد، ود.عبد الكريم سرحان، ود مصطفى كبها، ويوسف الشايب، فيما اختتم المؤتمر بتوصيات قدمها رئيس دائرة الإعلام د.بسام عويضة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026