فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

بمشاركة فلسطين: بدء أعمال الدورة الـ47 لمجلس وزراء الإعلام العرب

القاهرة- بدأت اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة الـ47 لمجلس وزراء الإعلام العرب برئاسة البحرين خلفا للإمارات، وبحضور الأمين العام للجامعة نبيل العربي، وبمشاركة فلسطين، ووزراء الإعلام في الدول العربية ومن يمثلونهم، بالإضافة إلى الاتحادات والمنظمات الممارسة لمهام إعلامية في منظومة مجلس وزراء الإعلام العرب.

ورأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع وكيل وزارة الإعلام محمود خليفة، ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة الإعلام عبد الجبار عبد الفتاح، والمستشار أول مهند العكلوك، وضحى جرادة، وكلاهما من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

وسيقوم وزراء الإعلام العرب خلال اجتماعهم بتكريم العربي بمناسبة انتهاء فترة توليه لمنصب الأمين العام للجامعة العربية.

وتتضمن فعاليات افتتاح الدورة هذا العام، الاحتفال الأول ليوم الإعلام العربي في دورته الأولى تحت شعار "دور الإعلام العربي في مواجهة الإرهاب"، حيث سيتم تكريم مؤسسة الأهرام المصرية، كما سيتم تكريم بعض الشخصيات الإعلامية العربية وهي: سميرة رجب من مملكة البحرين، ونقيب الصحفيين الأسبق مكرم محمد أحمد، وكذلك الكاتب الصحفي الجزائري الراحل نذير بن سبع، لإسهاماتهم في بناء العمل الإعلامي العربي المشترك.

كما سيتم تكريم بعض شهداء العمل الإعلامي في الوطن العربي، ومنهم الحسيني أبو ضيف من مصر، وماجد أبو شرار من فلسطين، بالإضافة الى توزيع جوائز التميز الإعلامي العربي بفئاتها الثلاث الإعلام الاستقصائي، والعمود الصحفي، والصورة الفوتوغرافية.

وسيناقش المجلس التوصيات الصادرة عن المكتب التنفيذي لإقرارها واعتمادها.

وتتضمن الموضوعات المطروحة في جدول أعمال المجلس أربعة عشر بندا، ومنها متابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج والتي تهدف إلى التصدي للحملة المعادية وتصحيح الصور النمطية التي تروج لها بعض وسائل الإعلام الخارجية عن العرب والمسلمين.

ومن أهم المواضيع  الجديدة المطروحة على جدول أعمال المجلس، الإعلام وأجندة التنمية المستدامة، والذي يهدف إلى تبني وضع خارطة طريق عربية إعلامية لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 تنطلق من أهدافها السبعة عشرة، وتهدف الى تحويل الإعلام العربي من إعلام متخصص إلى إعلام مشارك تنموي يهدف إلى التسويق الاجتماعي لقضايا التنمية المستدامة، انطلاقا من  الاستراتيجية الإعلامية لمكافحة الإرهاب والتي أقرها مجلس وزراء الإعلام العرب عام 2013، بهدف  تطوير منظومة العمل العربي في مجال الإعلام،  والبحث عن أفضل السبل لتمكين الإعلام العربي من القيام بدوره في مكافحة ظاهرة الإرهاب،  وإسهامه في التوعية من خلال برامج عملية للتصدي للعنف بكل أشكاله وأسبابه ومكافحته بجميع أشكاله وصوره.

كما  سيبحث المجلس الوزاري خلال اجتماعه مقترح المحور الفكري للدورة الحالية والذي تقدمت به مصر تحت عنوان "مكانة الإعلام الاجتماعي في بنية الهيئات الإذاعية والتلفزيونية العربية في ظل الوضع الاتصالي الالكتروني الحالي" ليكون المحور الفكري للدورة السابعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب.

ويناقش الاجتماع توصية لجنة التحكيم باختيار الإذاعة عنوان جائزة التميز الإعلامي.

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026