فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

دعوة لتشكيل لجنة خاصة لإدارة المياه الخارجة من محطات التنقية

أوصى مشاركون في حلقة نقاش عقدت في رام الله اليوم الاربعاء، بتشكيل لجنة خاصة لإدارة المياه الخارجة من محطات معالجة وتنقية المياه العادمة.

وشددوا في اللقاء الذي عقدته جمعية الهيدرولوجيين الفلسطينيين لتطوير مصادر المياه حول المحفزات الاقتصادية والاجتماعية لتشجيع المزارعين للاستفادة من مياه محطات التنقية الفلسطينية، على ضرورة تكاتف الجهود في حل الاشكاليات المؤسساتية والقانونية، وعقد اجتماع حكومي بمشاركة القطاعين الاهلي والخاص لوضع الية لحل هذه الاشكاليات.

وأكد المشاركون ضرورة استخدام المياه الخارجة من محطات التنقية لسد العجز في الفواكه والاعلاف، وتنفيذ حملات توعية للمزارعين والمواطنين لتوضيح أن المياه المعالجة  ستكون آمنة بيئياً وصحياً إذا ما تمت مراقبتها، وبضرورة اقرار نظام التعرفة للمياه المعالجة واستخدام السعر التشجيعي لتحفيز المزارعين على استخدامها لما تشكله من اهمية كمورد مائي مهم.

وأشار مدير عام جمعية الهيدرولوجيين، الخبير في الدراسات المستقبلية عبد الرحمن التميمي، الى أن كافة الاستراتيجيات الفلسطينية  في قطاعات المياه والبيئة والزراعة اعتبرت مياه الصرف الصحي المعالجة أحد مصادر المياه لما تكتسبه من أهمية اقتصادية واجتماعية وبيئية، وأنه وفقا لهذه الاستراتيجيات يمكن استخدام ما يقارب مليون متر مكعب في فلسطين.

وبين بعض الاسباب التي تعيق عملية استخدام المياه المعالجة، كعدم الاهتمام غالبا بالمياه المعالجة الا بعد تصميم وتشغيل محطات المعالجة، وانخفاض اسعار المياه الزراعية من الآبار المرخصة وغير المرخصة ما يجعل من الصعوبة استبدالها بالمياه المعالجة، خاصة أن جميع الآبار خاصة وتحتاج الى تفعيل القانون للتعامل معها.

وتابع التميمي: "هناك ضعف في في المعرفة والوعي لدى المزارعين حول اعادة استخدام المياه المعالجة، والشروط والتعليمات اللازمة لذلك، اضافة الى سهولة تقبلهم للفكرة خاصة اذا كان المشروع سيخدم مزارعين لهم علاقة بالزراعة المروية".

ولفت الى أن الهيئات المحلية وبسبب استعجالها في التخلص من المياه العادمة، لاتقوم بالتفكير في منظمومة معالجة المياه كمنظومة متكاملة، والأخذ بعين الاعتبار كل الامكانيات المتاحة والنتائج المترتبة على التخطيط والتنفيذ المتكاملين.

واستعرض مدير عام المياه الزراعية والري في وزارة الزراعة المهندس عصام نوفل، أهم المشاكل التي تواجه هذا القطاع، مشدداعلى ضروروة ترويج مفهوم المزارع الريادي الذي يبادر بإستخدام مياه معالجة في الري، لما لذلك انعكاس على قناعات وتقبل الاخرين للفكرة، كون المياه المعالجة مصدرا مهما يجب استثماره واستغلاله بشكل صحيح.

من جهته، بين مدير دائرة المياه الهامشية في وزارة الزراعة المهندس عماد خليف، النماذج الناجحة والمشاريع التجريبة التي يجري العمل عليها والدروس المستفادة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026