فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

الأعرج: جادون في الارتقاء بواقع الهيئات المحلية وتعزيز دورها

البيرة- قال وزير الحكم المحلي حسين الأعرج اليوم الأربعاء، إن الوزارة تسعى وبالتعاون والشراكة مع جميع الجهات والدول المانحة للنهوض بواقع الهيئات المحلية وتعزيز دورها.

وجاء ذلك خلال كلمته في ورشة عمل عقدتها الوزارة في المدينة حول تعزيز الاتصال والتواصل بين الوزارة ومديرياتها والهيئات المحلية بالتعاون مع صندوق تطوير وإقراض البلديات.

وأشار الأعرج إلى السعي الحثيث للانتقال بالهيئات المحلية إلى مستويات متقدمة وتنفيذ مشاريع اقتصادية تنموية تسهم في تحقيق تنمية محلية اقتصادية، بالإضافة إلى استمرارها في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين والارتقاء بمستواها.

وأكد أهمية التعديلات القانونية الحاصلة في قطاع الحكم المحلي في إطار المراجعة الشاملة للأنظمة والقوانين التي تنظم عمل مجالس الهيئات المحلية.

وتحدث عن استحداث البلدية المشتركة والتي تأتي كإطار تنموي وسياسي ينظم التعاون والتكامل والمساعدة في عملية تحقيق التنمية، وخاصة في المناطق غير القادرة على ذلك، مؤكدا المحافظة على الهيئات المحلية الصغيرة دون تغيير أو إلغاء لاسمها أو دورها وذلك تأكيداً على تاريخها وحفظاً لهويتها.

وأشار الأعرج إلى دور مديريات الحكم المحلي في كافة المحافظات في مساعدة الوزارة على متابعة الهيئات المحلية ومتابعة جميع القضايا مباشرة والعمل على حل كافة القضايا والأمور الفنية والإدارية بعد التنسيق مع الوزارة.

من جانبه، أكد منسق برنامج اصلاح وتطوير الحكم المحلي المهندس وليد حلايقة أهمية الانجازات المتحققة سواء على مستوى الدعم المقدم للوزارة أو على مستوى التجمعات.

وأشار إلى أهمية التنمية الاقتصادية المحلية كأساس للتنمية الشاملة في فلسطين وأهمية وضع السياسات العامة للقطاع لتكون منطلق للعمل.

وعرض خلال هذه الورشة كل من اوليفير دونت وعدي الجعبري من الوكالة البلجيكية للتنمية أهداف برنامج إصلاح وتطوير الحكم المحلي، وأكدا الحاجة الملحة لإيجاد آليات للتعاون المشترك والتواصل بين الهيئات المحلية الصغيرة من أجل إحداث تنمية محلية شاملة، ما يقوي الأسس لقيام الدولة الفلسطينية.

كما تحدثا عن أهمية تعزيز الاتصال والتواصل بين الحكومة المركزية والهيئات المحلية.

وتخلل الورشة عدة عروض من الدائرة القانونية حول الانظمة والقوانين، بالإضافة إلى عرض موسع حول اليات عمل الموازنات، وآليات عمل التنظيم والتخطيط وآليات عمل المشاريع وتنفيذها.

واختتمت الفعالية بعرض شامل حول إنجازات المشاريع في 4 تجمعات سكانية من قبل المهندس محمد ربايعة من صندوق تطوير وإقراض البلديات.

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026