فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

صيدم يشدد على ضرورة التركيز والاهتمام بمرحلة رياض الأطفال

أطلع رؤساء جامعات أميركية على واقع التعليم في فلسطين

 شدد وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم على ضرورة التركيز والاهتمام بمرحلة رياض الأطفال، واصفا إياها بمرحلة مصيرية، كونها تستهدف تنشئة أجيال المستقبل، داعيا إلى تكريس كل الجهود من أجل دعم هذه المرحلة المهمة.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم الأحد، بفعاليات تخريج الفوج الثاني من برنامج "تأهيل معلمي الصفوف 1-4" الذي جاء تحت عنوان " معاً لتطوير مهنة التعليم في فلسطين: شراكة بين الجامعات والميدان التربوي"، بتنظيم المعهد الوطني للتدريب التربوي، في قاعة الهلال الأحمر الفلسطيني بالبيرة.

وأشاد صيدم، في كلمته، بالخريجين من معلمي المدارس المستهدفة، مؤكدا على دورهم النبيل وإخلاصهم للرسالة التربوية السامية.

وأعرب عن شكره وتقديره لكافة الجهات الشريكة، خاصا بالذكر الجامعات والبنك الدولي والمعهد الوطني للتدريب التربوي، على كل الجهود التي بذلوها في سبيل خدمة المشاركين وتعزيز القدرات والخبرات لديهم.

بدوره، أكد القائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي صادق الخضور التزام المعهد وضمن روح الفريق الواحد بتأهيل المعلمين والتربويين عبر البرامج التي ينفذها، مشيدا بجهود القيادة التربوية، وعلى رأسها الوزير صيدم، ومساعيها الجادة لتطوير التعليم في العام الذي حمل عنوان التطوير.

من جانبها، تحدثت المربية مها الوحيدي، باسم الخريجين، عن المهارات التي اكتسبها المشاركون وغيرها من الخبرات التربوية، معربة عن شكرها لكافة القائمين على هذا البرنامج وحرصهم الكبير على رفد الخريجين بالمهارات والمعارف وغيرها.

وقد تم تخريج 347 من معلمي المرحلة الأساسية من مديريات القدس، وضواحي القدس، وأريحا، ورام الله، وبيت لحم، وسلفيت، وشمال الخليل، حيث أنهوا برنامج دبلوم مهني في التعليم، على مدار عام كامل بمعدل 340 ساعة تدريبية، بالشراكة مع جامعتي القدس وبيرزيت وبتمويل من البنك الدولي.

وفي السياق ذاته، بحث صبري صيدم مع وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، صياغة وثيقة مشتركة لتعزيز التعاون في مجال قطاع رياض الأطفال وتطبيق برنامج رقمنة التعليم.

وأكد صيدم أنه تم الاتفاق على تحديد أدوار الهيئات المحلية (البلديات والمجالس القروية) لدعم وتنظيم هذا القطاع الحيوي بما يخدم الطفل الفلسطيني من ناحية الالتحاق وتوفير الفرص المتكافئة لجميع الأطفال لتلقي الخدمة التربوية والتعلمية.

وأشار إلى أن اللقاء تضمن أيضاً بحث تطبيق برنامج رقمنة التعليم ومساهمة المجالس البلدية لدعم هذا البرنامج، مؤكدا أهمية هذه المساهمة التي من شأنها تحسين نوعية التعليم وجودته وتوظيف التكنولوجيا في بنية النظام التربوي.

وأعرب عن تقديره لوزير الحكم المحلي على اهتمامه ومبادرته بقطاع رياض الأطفال، مؤكدا أهمية إشراك المؤسسات المجتمعية لدعم هذا القطاع الذي يعد من أهم القطاعات.

وفي سياق آخر، أطلع الوزير صيدم، اليوم، رؤساء 12 جامعة أميركية على واقع التعليم في فلسطين من حيث أعداد المؤسسات التربوية والتحديات التي تواجه التعليم العام والعالي وجهود الوزارة لإحداث نقلة نوعية في المجال التعليمي.

وأكد صيدم، خلال لقائه مع أعضاء الوفد الأكاديمي، أن الوزارة تسعى لمد جسور من الشراكات مع كافة المؤسسات لدعم التعليم في فلسطين، مشددا على أهمية بحث السبل التي من شأنها تعزيز الخبرات والمهارات والاستفادة من البرامج الأكاديمية الدولية.

وأشار إلى أن الوزارة ترحب بتأسيس مجلس خاص يستهدف التشبيك والتعاون بين المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية ونظيراتها الأميركية لضمان دعم خطط الوزارة وتوجهاتها التنموية.

وأوضح أعضاء الوفد أن هدف زيارتهم هو التعرف على التعليم في فلسطين، وآليات خلق شراكة فاعلة بين الجامعات الأميركية والفلسطينية، كما طرحوا العديد من التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالواقع التعليمي وغيرها من القضايا المهمة، وبدوره أجاب صيدم على هذه الأسئلة.

وفي سياق منفصل، كرمت اللجنة التنسيقية للانتفاضة الأولى وكوادرها من جميع المحافظات، اليوم، الوزير صيدم، تقديراً لدوره الوطني والتربوي الأصيل وحرصه على تطوير التعليم في فلسطين.

وأشاد صيدم بمبادرة أعضاء اللجنة، معرباً عن شكره وتقديره لدورهم الريادي وتفاعلهم مع القضايا المجتمعية وعلى رأسها التعليم، كما أعرب عن افتخاره بتضحيات ونضالات أعضاء اللجنة، مؤكدا ضرورة إشراك جميع الهيئات الوطنية في دعم التعليم خاصة وأن هذا القطاع يعد أولوية رئيسة ودعامة لإرساء دعائم الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأكد أعضاء اللجنة مساندتهم لجهود الوزارة التطويرية الراهنة في العديد من المجالات، خاصة المتعلقة بتطوير نظام الثانوية العامة والمناهج والرقمنة وغيرها، معربين عن تقديرهم لمساعي الأسرة التربوية الحثيثة لتنشئة جيل قوي متسلح بالعلم والمعرفة.  

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026