الاحتلال ينوي هدم مصدر المياه الوحيد لـ20 عائلة فلسطينية
كتبت صحيفة “هآرتس” العبرية ان الادارة المدنية الاسرائيلية تنوي هدم مجمع للمياه في الضفة الغربية، يخدم حوالي 20 عائلة ومواشيها في منطقة عين الحلوة، شمال غور الأردن، وذلك بادعاء انه تم بناء المجمع بشكل غير قانوني، علما ان مجمع الماء البسيط الذي يتم تجميع مياه الينابيع فيه، يرتبط بأنبوب طوله عدة عشرات من الأمتار ويصل الى خزان بلاستيك غير كبير يخدم عائلات الرعيان من قبيلة “ام الجمل” التي تملك حوالي 700 رأس غنم وحوالي 300 بقرة.
وقبل حوالي سنة تسبب فيضان بهدم مجمع آخر للمياه كان يخدم العائلات وسد مجرى النبع. وتخشى العائلات الان ان يؤدي هدم المجمع الحالي الى سد مجرى العين الذي يعتبر مصدر المياه الوحيد لها حاليا. وكانت الادارة المدنية قد سلمت السكان في نيسان 2012 أمرا نهائيا يقضي بهدم المجمع، لكنه لم يتم تنفيذه. ويوم الثلاثاء الماضي وصل مفتش الى المكان وعلق “بلاغا بشأن حق تقديم الاعتراض على أمر هدم بركة ماء مساحتها عشرة امتار”. وتم منح السكان مهلة ثلاثة ايام فقط لتقديم الاعتراض الى سكرتارية الوحدة المركزية للرقابة في الادارة المدنية (أي حتى يوم الجمعة)، ولم يعرف السكان حتى يوم امس السبت، ما اذا تمكن محامي السلطة الفلسطينية من تقديم الاعتراض او سيقوم رجال الادارة المدنية بهدم مجمع المياه في الأيام القريبة.
ولم تتمكن “هآرتس” يوم امس، من التواصل مع المحامي، ولم تحصل على رد الادارة المدنية الاسرائيلية. وعلمت الصحيفة ان مكتب منسق عمليات حكومة الاحتلال في المناطق وعد ممثلي تنظيمات دولية بعدم القيام بأعمال هدم في الضفة خلال شهر رمضان، الا اذا تم انشاء المباني خلال الشهر نفسه.

الأخبـــــــار
2016-06-19 | 12:32
1497