فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

مؤسستان حقوقيتان: الاحتلال السبب الرئيسي لمشكلة الأمن الغذائي في فلسطين

أكدت مؤسستان حقوقيتان أن الاحتلال الإسرائيلي هو السبب الرئيسي لمشكلة الأمن الغذائي في الأرض الفلسطينية، ويلعب دورا سلبيا في التنمية وتفاقم الأزمة الإنسانية في فلسطين.

جاء ذلك خلال مشاركة ممثلين عن مؤسسة الحق ومركز الميزان لحقوق الإنسان، في المنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة لعام 2016 في مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك.

واستعرضت المؤسستان في الحدث الجانبي "معالجة قضايا الأمن الغذائي والتغذية في ظل الأزمات الممتدة"، واستعرضا دراسات تفصيلية حول حالات من الأرض الفلسطينية المحتلة تجسد الحاجة لتطبيق إطار العمل بشأن الأمن الغذائي والتغذية في ظل الأزمات الممتدة.

وسلطت مؤسسة الحق الضوء على قضية  قرية الجفتلك التي من المفترض أن تشهد قطاعا زراعيا مزدهرا نظرا لوقوعها في غور الأردن، إلا أن السياسات الإسرائيلية تعيق ذلك، فمزارعو قرية الجفتلك غير قادرين على رفع سقف انتاجهم إلى حدّه الأقصى بسبب القيود المفروضة من قبل قوات الاحتلال على الوصول للمياه وتطوير البنية التحتية لأراضيهم الزراعية، على سبيل المثال لا الحصر تدمير السلطة المدنية الإسرائيلية لأنابيب المياه وبرك تجميع مياه الأمطار لأهالي المنطقة.

وقالت مؤسسة الحق إن منطقة أغوار الأردن التي كانت تعرف في الماضي بسلة غذاء فلسطين أضحت اليوم مركز المستوطنات الزراعية الإسرائيلية، مؤكدة أن الشعب الفلسطيني يجب أن يحصل على حقه في فرض سيادته التامة على موارده الطبيعية وبالتالي تحديد سياسات انتاجه الغذائي باستقلالية تامة، وهذا لا يمكن أن يتحقق إلا بعد معالجة السبب الرئيسي لمشكلة الأمن الغذائي في الأراضي الفلسطينية وهو الاحتلال.

من جانبه، أشار مركز الميزان إلى الحصار وإغلاق قطاع غزة، والهجمات الإسرائيلية المتكررة، وافلات القوات والسلطات الإسرائيلية من المساءلة، معتبرا إياها الآليات الثلاث التي تُبقي على الأزمة الإنسانية قائمة في القطاع، وتراجع التنمية في قطاع غزة بسبب الآليات الثلاث نتج عنه تراجع الأمن الغذائي وتقويض قدرات المجتمع المحلي ما أدى في نهاية المطاف إلى تدمير مصادر الانتاج الغذائي وسبل المعيشة.

وأوضح أن ممارسات الاحتلال من تقسيم وسيطرة على مدار الأعوام الخمسيين الماضية منعت الاقتصاد الفلسطيني والخدمات الأساسية من الوصول إلى كامل إمكانياتها، وحوالي 80% من سكان قطاع غزة يعتمدون حاليا على شكل من أشكال المعونات الدولية التي تشكل المعونات الغذائية معظمها، وحوالي 40% من الشريحة نفسها ما زالت تحت خط الفقر ما يعرقل حقهم في تحسين أوضاعهم المعيشية.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026