فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

افتتاح شارع "القدس" في العاصمة الموريتانية نواكشوط

 افتتح وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني أحمدو بن عبد الله، اليوم، شارع وساحة القدس في العاصمة الموريتانية نواكشوط، بحضور سفير دولة فلسطين في موريتانيا ذياب اللوح، وسفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي.

وقالت رئيس المجموعة الحضارية في نواكشوط آماتي بنت حماد في كلمتها الافتتاحية لحفل الافتتاح، إن هذا الحدث يأتي انسجاما مع الخطوات الشجاعة التي قام بها رئيس الجمهورية محمد ولد عبدالعزيز في قطعه النهائي للعلاقات مع اسرائيل وتعليماته الفورية بقطعها وجرف الحواجز  من حول مقر السفارة بنواكشوط، لـ"أنها كانت تشكل وصمة عار على جبين كل موريتاني".

وأضافت بنت حماد، أن اختيار ساحة وشارع القدس الذي يبلغ طوله 10 كيلو مترات تقريبا، والذي يجمع أهم الشوارع الرئيسية بالمدينة ويربط بين مقاطعتين ويطل على السفارة الأميركية جاء بقصد توجيه رسالة عامة تؤكد أن القدس محفورة في ذاكرتنا، كما أن فلسطين ستبقى حاضرة وستظل القدس الصامدة جوهرة.

ومن جانبه قال السفير اللوح، إنه بهذا العمل تتعانق القدس مع نواكشوط، وهذه رسالة من موريتانيا مفادها أن تحرير القدس يمر عبر نواكشوط.

وأضاف، أن قرار تدشين ميدان وشارع القدس هو دافع معنوي كبير للشعب الفلسطيني لتعزيز صمود أهل القدس والتي ستظل هويتها فلسطينية عربية إسلامية بالرغم من كل التحديات التي تواجهها.

وأضاف: إن هذا القرار يأتي في لحظة هامة تعيشها موريتانيا وهي استضافة القمة العربية السابعة والعشرين والتي ستشكل محطة تاريخية سياسية في العمل العربي المشترك، خاصة القضية الفلسطينية التي تعيش في وجدان كل موريتاني.

وأكد اللوح، أن الشعب الفلسطيني لن ينسى هذه المواقف، ويقدر قرار الرئيس الموريتاني القرار التاريخي وهو إغلاق السفارة الاسرائيلية في نواكشوط.

ونقل اللوح تحيات وشكر الرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني إلى القيادة الموريتانية الاسلامية وإلى مجموعة نواكشوط الحضارية على هذه الخطوة التاريخية المؤثرة والمعبرة والتي سوف تترك اثرا طيبا في نفوس أبناء الشعب الفلسطيني.

ومن جانبه، قال السفير الشوبكي، إن تدشين شارع القدس يأتي في لحظة هامة خاصة وهي انعقاد " قمة الأمل" الأسبوع المقبل، وهذه رسالة محبة من القيادة والشعب الموريتاني إلى شقيقه الفلسطيني وإلى الأمة العربية؛ لأن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى.

وأشار إلى أن هذا القرار هو رسالة إيجابية ونثمنها، مضيفا: إن الرئيس محمود عباس سيضع على هامش القمة العربية في دورتها 27 حجر الأساس لبناء سفارة دولة فلسطين في نواكشوط، وهذا جزء من بناء صرح الدولة الفلسطينية المستقلة القادمة رغم الاحتلال الاسرائيلي ومعيقاته.

وحضر الحفل عدد من المسؤولين الموريتانيين والعرب، أبرزهم وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي آمال بنت مولود، ووالي ولاية نواكشوط الغربية ماحي ولد حامد، وسفير الأردن لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية بشر الخصاونة، بالإضافة إلى كادر سفارة فلسطين في نواكشوط وعدد من الجالية الفلسطينية المقيمة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026