الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

اختتام ورشتين حول الانتاج والاستهلاك المستدام في السياحة والإسكان والإنشاءات

 اختتمت سلطة جودة البيئة، اليوم الأحد، ورشتي عمل تشاوريتين للانتاج والاستهلاك المستدام في قطاعي السياحة والإسكان والإنشاءات في مدينة رام الله.

وقالت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة، إن ورشتي العمل تهدفان إلى تطوير خطة عمل وطنية للانتاج والاستهلاك المستدام للتركيز على قطاعي والإسكان والإنشاءات السياحية، لا سيما السياحة البيئية التي تعد واحدة من القطاعات ذات الأولوية التي سيتم تناولها في الخطة بناء على عدد من المعايير والمعطيات التي ستؤخذ بالاعتبار.

وأضافت أنه سيتم الاتفاق مع الشركاء وذوي المعرفة والاختصاص على الأهداف والسياسات والمشاريع التي تخص هذا القطاع من منظور الاستهلاك المستدام، والعمل على ترجمة العمل وإبراز القضايا والتدخلات التي يمكننا العمل عليها وتطويرها وإحداث نتائج ملموسة فيها.

وبينت أن المشروع الإقليمي الذي يعني تعزيز أنماط الاستهلاك والانتاج المستدام في منطقة البحر الأبيض المتوسط- سويتش ميد، تستفيد منه فلسطين كغيرها من الدول المشاطئة. 

وبدوره اعتبر مدير عام السياسات والتخطيط في سلطة جودة البيئة زغلول سمحان أن المشروع يخدم البيئة، خاصة في موضوع التنمية المستدامة لأن الانتاج والاستهلاك المستدام أداة من أدوات الوصول إلى الهدف، حيث ستعقد ورشات عمل أخرى تستهدف قطاعي الزراعة والغذاء وهي من القطاعات ذات الأولوية.

وأشار زعلول إلى أن سلطة جودة البيئة نفذت بعض الأنشطة المتعلقة بالانتاج والاستهلاك المستدام، حيث تم إعداد الدراسة التحليلية لواقع الانتاج والاستهلاك المستدام في فلسطين، وعقد ورشات عمل تشاورية مع ذوي العلاقة بخصوص الدراسة وورشة عمل لبناء قدرات وتدريب الجهات ذات العلاقة في المجال ذاته.

وقدمت ريم مصلح  وهي خبيرة ومستشارة في مجال البيئة وتعمل كمستشار خارجي لسلطة جودة البيئة، مسودة الأفكار لقطاعي الانتاج والاستهلاك المستدام لقطاعات السياحة والإسكان والإنشاءات. 

 ويذكر أن مشروع "سويتش ميد" حول الانتاج والاستهلاك المستدام، يعد واحدا من أهم المشاريع الجاري تنفيذها على مستوى منطقة البحر الأبيض المتوسط ، وهو ممول من الاتحاد الأوروبي.

ويتم تنفيذ المشروع من خلال برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) بالتعاون مع منظمة التنمية الصناعية الدولية (يونيدو)، ضمن مظلة اتفاقية برشلونة الهادفة إلى حماية البحر المتوسط من التلوث التي تضم في عضويتها 22 طرفا، في حين أن فلسطين طرف مراقب في الاتفاقية، ويهدف إلى التحول بالمنطقة لأنماط مستدامة للانتاج والاستهلاك المستدام كأداة للحفاظ على بيئة البحر الأبيض المتوسط .

ويعرف الانتاج والاستهلاك المستدام بأنه استخدام الخدمات والمنتجات ذات الصلة التي تستجيب للاحتياجات الأساسية وتحقق نوعية حياة أفضل، مع التقليل من استخدام الموارد الطبيعية والمواد السامة وتخفيف الانبعاثات من النفايات والملوثات على مدى دورة حياة الخدمة أو المنتج، حتى لا تتعرض للخطر احتياجات الأجيال الأخرى. 

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026