فلسطين تشارك في المؤتمر العربي السابع عشر لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات والجنسية
شاركت وزارة الداخلية ممثلة بالوكيل المساعد للأحوال المدنية والجوازات يوسف حرب، في المؤتمر العربي السابع عشر لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات والجنسية في مقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس.
وقد تولى أمانة المؤتمر الأمين العام المساعد لمجلس وزراء الداخلية العرب اللواء أحمد الربعي.
تركزت نقاشات المؤتمر حول الأدوار التي يمكن أن تلعبها أجهزة الهجرة والجوازات والجنسية في الجهد المشترك لمواجهة تصاعد الإرهاب في المنطقة من خلال اكتشاف التزوير في الأوراق الثبوتية والتأشيرات اللازمة باستعمال التقنيات الحديثة، وإنشاء قواعد بيانات وتبادل للمعلومات، كما تركزت النقاشات حول توفير التسهيلات اللازمة لتخفيف معاناة اللاجئين في الدول التي تشهد اضطرابات سياسية في المنطقة.
هذا وقد خرج المؤتمر بعدد من التوصيات، أهمها: تزويد الدول الأعضاء بالأجهزة الحديثة التي تسمح بكشف التزوير، وتعزيز إجراءات المراقبة على السفر إلى مناطق الصراع، واعتماد الخصائص الحيوية (البيوميترية) في وثائق السفر، والدعوة إلى إعداد خطة نموذجية للتعامل مع اللاجئين بحيث تراعي التوازن بين تقديم التسهيلات اللازمة للاجئين ومعالجة المخاطر الأمنية وعرضها على المؤتمر المقبل، إضافة إلى تزويد الأمانة العامة بالأسس المعتمد لدى الدول الأعضاء في مجال منح الجنسية.

الأخبـــــــار
2016-07-26 | 15:12
1023