الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

تربية طولكرم تفتتح مؤتمر التطوير المدرسي

 افتتحت مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم اليوم الأربعاء، مؤتمر التطوير المدرسي "تجارب جديرة بالتوثيق والتعميم"، على مسرح الشهيد ياسر عرفات في جامعة فلسطين التقنية "خضوري"، تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم.

وقال صيدم إن المؤتمر يأتي في إطار سياسة التطوير التربوي التي تتبعها الوزارة، مشيرا إلى عملية التطوير المقبلة ستكون في مجالات المناهج والتوجيهي وغيرها من البرامج التي تقوم عليها الوزارة، مؤكدا أهمية المبادرات التي قدمها المدراء والمعلمون خلال برامج التدريب.

وشدد على ضرورة مواصلة العمل وتدريب كوكبة أخرى من مدراء المدارس والمعلمين، ضمن برنامج تطوير القيادة والمعلمين المنفذ بالتعاون مع الامديست، وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وأضاف طموحنا الوصول إلى المدرسة الفلسطينية الفاعلة، التي كانت مجالاتها محاور لتدريب المديرين ضمن برنامج الدبلوم المهني المتخصص في القيادة المدرسية الذي بات قريبا، حيث نتطلع لان يتم توفير فرص لمديرينا ومعلمينا لعرض تجاربهم عربيا ودوليا، بشكل من شأنه تعزيز النمو المهني للعاملين بالمؤسسة التربوية.

وأوضح صيدم أن برنامج تطوير القيادة والمعلمين في مرحلته الثالثة ضم مديريات طوباس، وطولكرم، ونابلس، وجنوب نابلس، وشمال الخليل، وشمل التدريب مديري مدارس ومعلميها، إضافة إلى تفعيل فرق التطوير في المدارس والمديريات على حد سواء، وهو ما من شأنه تعزيز التطوير الشمولي وتوحيد الرؤى والمنهجيات، شاكرا كل من كان له دور في إنجاح أنشطة البرنامج الذي تولى المعهد الوطني إدارته وتنفيذ التدريب، وللإدارات العامة ولمديريات التربية والتعليم ولمديري المدارس ومعلميها.

بدوره، أشاد نائب محافظ طولكرم مصطفى طقاطقة بجهود وزارة التربية والتعليم العالي وأسرة الوزارة وكادرها لتطوير التعليم والنهوض به من خلال اتباع السياسات التربوية والمناهج للمضي قدما نحو بناء جيل قوي وصلب، مشيرا إلى دور مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم بقيادة المسيرة العلمية والتربوية بالمحافظة بالتعاون مع المؤسسة الرسمية وكافة الشركاء.

وأكد التعاون الدائم والمستمر مع التربية والتعليم وكافة المؤسسات الشريكة، مشيرا إلى حالة التميز والتفوق التي تحظى بها المحافظة من تحقيق نتائج متفوقة بامتحانات التوجيهي.

وشكر طقاطقة الأصدقاء بالوكالة الأميركية للتنمية الدولية والأمديست على رعايتهم والإشراف على مجموعة من المشاريع التي من شأنها المساهمة في بناء مجتمع فلسطيني قوي، وصولا لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

من جانبه، ذكر ممثل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية هاورد سومكا، أن الوكالة تعمل على تنفيذ وتمويل العديد من المشاريع في خدمة الشعب الفلسطيني، وعلى رأسها دعم التعليم، مشيرا إلى أن الطالب هو في صلب العملية التعليمية، خاصة أن الوكالة تقوم على دعم التعليم وذلك باعتباره أولوية رئيسية.

بدورها، أشارت مديرة التربية والتعليم سلام الطاهر، إلى أهمية برنامج تطوير أداء القيادة والمعلمين من خلال استهداف مجالات متعددة ومنها أساليب التدريس، متحدثة عن تعاون المدراء والمعلمين في طولكرم لإنجاح البرنامج، ما كان له الأثر الجيد والتأثير المباشر على سياسة وزارة التربية والتعليم بشكل عام، وفي محافظة طولكرم على وجه الخصوص.

وتضمن المؤتمر جلسات عرض المباحث قدمها المدراء والمديريات والمعلمون والمعلمات من مدارس طولكرم المشاركون في البرنامج، تناولت عناوين القيادة، واللغة العربية، واللغة الانجليزية، والرياضيات، والعلوم، والتكنولوجيا، تم خلالها استعراض أهداف المشاريع ومبرراتها والقضايا التي تناولها، ونتائجها وتوصياتها.

يشار إلى أن برنامج تطوير القيادة والمعلمين هو برنامج ينفذ بالشراكة بين وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمعهد الوطني للتدريب التربوي ومؤسسة أمديست بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومجموعة التمويل المشترك، وبدأت نشاطات البرنامج في خريف 2012.

ويهدف إلى تأهيل ما يقارب من 2500 معلم ومعلمة للصفوف من 5-10 في خمسة مباحث هي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، والتكنولوجيا، من خلال تدريب كل مجموعة من المعلمين والمديرين لمدة عام كامل، حيث انتهى البرنامج من تأهيل 304 مدارس موزعة في مديريات التربية والتعليم في قلقيلية، وسلفيت، وبيت لحم، والخليل، وضواحي القدس، ورام الله والبيرة، وشمال الخليل، ويطا، وجنوب الخليل، وطوباس، وطولكرم، ونابلس، وجنوب نابلس، ويأمل القائمون عليه أن يتم توسيعه ليشمل جميع مدارس الوطن.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026