فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

نتنياهو يسعى لتعزيز سيطرته على القنوات التجارية

 كتبت صحيفة  “هآرتس” العبرية، اليوم الخميس، ان رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يعمل على اقامة جهاز مراقبة جديد لسوق التلفزيون والراديو، لتعزيز سيطرته على القنوات التجارية، والذي يمكن ان يبدأ العمل خلال العام الجاري 2016.

وستناقش لجنة الاقتصاد البرلمانية الاسرائيلية ، اليوم، موضوع انشاء هذا الجهاز الذي سيدمج بين السلطة الثانية ومجلس قنوات البث بالكوابل وبالقمر الاصطناعي. واذا ما صودق على هذه الخطوة في اللجنة، فمن المتوقع ان تصادق عليها الهيئة العامة للكنيست، حتى قبل الخروج الى العطلة الصيفية في الأسبوع القادم.

ويعتبر انشاء هذا الجهاز الذي يدفعه نتنياهو مع مدير عام وزارة الاتصالات الاسرائيلي ، شلومو فيلبر، ورئيس لجنة الاقتصاد البرلمانية ايتان كابل، واعضاء اخرين من المعارضة الاسرائيلية، احدى اكبر الاصلاحات في مجال تنظيم وسائل الاعلام، ومن شأن انشاء هذا الجهاز في اطار وزارة الاتصالات ان يمنح الوزير الاسرائيلي  فرصة السيطرة على ميزانيته، صلاحياته وتعيين اصحاب المناصب فيه. ويمكن لاستقلالية هذا الجهاز ان تمنى بضربة قاسية في هذه الخطوة، وللمقارنة، مثلا، يمكن له ان يكون اقل استقلالية من سلطة مكافحة الاحتكار التجاري.

ويعاني سوق التلفزيون  الاسرائيلي منذ عدة سنوات، من مصاعب في التنظيم البنيوي. فكل مجالات البث التجاري – أي القناتين 2 و10 والراديو الاقليمي تخضع لسيطرة السلطة الثانية للتلفزيون والاذاعة، وهي شركة مستقلة. وفي المقابل تخضع شركات الكوابل “هوت” و”يس” والقنوات المختصة للمراقبة من قبل مجلس الكوابل والقمر الاصطناعي، وهو جهاز حكومي اسرائيلي داخلي ضعيف في وزارة الاتصالات.

ومنذ 15 سنة تقوم لجان مختلفة بتقديم توصيات من اجل المزج بين هذين الجهازين والتوصل الى تنظيم شامل فيسوق التلفزيون، لكن الصراعات السياسية المختلفة حالت دون ذلك. وقد انتظر الجميع – وفقا لوعود كل وزراء الاتصالات – انشاء سلطة اتصالات مستقلة تستبدل الوزارة وتركز الاشراف على مجالات البث والاتصال الهاتفي.

لكنه لم يتم انشاء هذه السلطة، وبدلا من ذلك يسارع نتنياهو الى انشاء جهاز منظم جديد. ومن شأن هذا الجهاز ان يجعل جهات التنظيم القائمة اليوم تواجه عدم اليقين بشأن التغييرات المتوقعة،بالإضافة الى امكانية السيطرة السياسية على مراقبة مجال البث.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026