الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

انتقادات أمريكية حادة لإسرائيل: نهجها استفزازي ويقوض حل الدولتين

 شككت وزارة الخارجية الأمريكية بالتزام إسرائيل بتسوية تفاوضية مع الفلسطينيين، وقالت إن نهجها استفزازي ويقوّض حل الدولتين، في تصريح نادر تضمن انتقادات شديدة للحكومة الإسرائيلية على خلفية تزايد الأنشطة الاستيطانية في القدس وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعربت الخارجية الأمريكية عن قلقها من النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة. واعتبرت أنه يضر بمسار السلام "ونعارضه بشدة".

وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي، في بيان تلقته "وفا"، "نعبر عن قلقنا العميق إزاء التقارير التي وردت اليوم، ومفادها أن الحكومة الإسرائيلية قامت بطرح عطاءات لبناء 323 وحدة في مستوطنات القدس الشرقية، ويأتي ذلك بعد إعلان الحكومة الإسرائيلية يوم الاثنين الماضي عن مخططات لبناء 770 وحدة استيطانية في مستوطنة "غيلو".

وأضاف: "نحن نعارض، وبشدة، النشاط الاستيطاني الذي يضر بمسار السلام. هذه الخطوات من السلطات الإسرائيلية هي أحدث الأمثلة لما يبدو أنه تسارع مستمر للأنشطة الاستيطانية التي تقوض بشكل منهجي احتمالات التوصل إلى حل الدولتين".

وتابع كيربي: في غضون الأسابيع القليلة الماضية شهدنا تقارير عن المضي قدما في مخططات لبناء 531 وحدة في "معاليه أدوميم"، و19 وحدة في "هار حوما"، و120 وحدة في "راموت"، و30 وحدة في "بسغات زئيف". هذا بالإضافة للتقدم بمخطط لتقنين وبأثر رجعي بؤرا استيطانية بالقرب من رام الله، وطرح عطاءات لبناء 42 وحدة في "كريات أربع".

كما عبرت الخارجية الأمريكية عن "قلقنا إزاء تزايد عمليات الهدم للمنشآت الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، والتي كما يظهر تركت العشرات من الفلسطينيين بلا مأوى بما فيهم الأطفال".

وقال كيربي "منذ بداية هذا العام تم هدم أكثر من 650 مبنى والمزيد من المنشآت في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وهذا العدد يفوق ما تم هدمه عام 2015 بأكمله".

وأضاف: كما أظهر تقرير الرباعية الأخير، فان هذا هو جزء من عملية مستمرة لمصادرة الأراضي والتوسع الاستيطاني وتشريع البؤر الاستيطانية والحد من التنمية الفلسطينية، والتي من شأنها أن تهدد بترسيخ واقع الدولة الواحدة ذات احتلال وصراع دائمين. لا نزال قلقين تجاه استمرار اسرائيل في هذا النهج من العمل الاستفزازي، والذي يأتي بنتائج عكسية ويثير تساؤلات جدية حول التزام إسرائيل المطلق بتسوية تفاوضية سلمية مع الفلسطينيين".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026