فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

الاعلام العبري: سياسة هدم البيوت قلصت ظاهرة البناء البدوي الفلسطيني في منطقة القدس

كتبت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الثلاثاء، انه يستدل من صور جوية طلبها “منتدى غلاف القدس”، الذي اقيم بدعم من المستوطنات في المنطقة، انه تم في السنوات الاخيرة تجميد البناء البدوي في منطقة مستوطنات “ميشور ادوميم”، بنسبة كبيرة.

وحسب معطيات المنتدى فقد كان في عام 2012، في الـ 12 بلدة بدوية تقوم على امتداد شارع 1 في المنطقة الممتدة بين مفترق”ميشور ادوميم” و”متسفيه يريحو”، 412 مبنى. وبين 2012 و2014، حدث ارتفاع في عدد المباني، حيث تظهر الصور الجوية لهذا العام وجود 729 بناية.

يشار الى ان نسبة كبيرة من بدو الضفة الغربية يعيشون في المجمعات القائمة في منطقتي “ميشور ادوميم” والخان الأحمر -E1، بين القدس و”معاليه ادوميم”. ولكن الصورة تغيرت خلال العامين الأخيرين. وحسب الصور الجوية التي التقت هذه السنة، فقد تم توثيق 771 بناية في هذه المنطقة، أي زيادة 42 بناية فقط، مقارنة بالزيادة في 2014. بل تم تسجيل انخفاض في عدد المباني في عدة بلدات.

ولا يشعر البدو بالمفاجأة من هذه المعطيات، وحسب اقوالهم فان ما تغير مؤخرا ويمنعهم من البناء هو نشاط مجموعة من المستوطنين الذين يوثقون البناء وممارسة الضغط على الادارة المدنية لهدمه. وقال جميل: “هناك مجموعة من المستوطنين تصل كل اسبوع لالتقاط الصور، والعائلات غاضبة جدا. هذا التصوير لا يتفق مع نمط حياتنا”.

وقال عايد خميس جهالين من منطقة الخان الأحمر، ان البدو يبنون بشكل اقل بسبب الضغط الذي تمارسه جمعياتاليمين على الادارة المدنية والذي يقود الى تعزيز تطبيق القانون. “انهم(المستوطنون) يمرون من هنا احيانا، لديهم كاشفات اضواء وسيارات جيب ومكبرات صوت، ويحضرون طائرة شراعية تقوم بالتصوير ثم يحضرون الشرطة ويتم الهدم. هذا هو عملهم”.

ينيف اهروني، المركز الميداني في “منتدى غلاف القدس، والذي يعمل على تقليص البناء البدوي حول المستوطنات، يقول:”نحن نقوم بعمل ميداني ونضغط لكي يتم طرح ذلك على المستويات العليا. نحن نطرح ذلك على طاولة الحكومة، اللجنة الفرعية في لجنة الخارجية والامن، ونضغط على الادارة المدنية والشرطة”.

تأتي هذه المعطيات على خلفية ارتفاع عمليات هدم منازل الفلسطينيين في المناطق C. وكانت سفير الاتحاد الاوروبي لدى اسرائيل، لارس فابورغ اندرسون، قد اشار في مؤتمر عقد في الكنيست، الى قيام اسرائيل بهدم المباني التي يقيمهاالاتحاد الاوروبي للفلسطينيين، وقال انه تم منذ بداية العام هدم 91 منزلا.

من جهتها قالت الادارة المدنية: “الادارة المدنية تطبق القانون ضد البناء غير القانوني في المنطقة بموجب صلاحياتها وبما يتفق مع الاولوية والمعايير المهنية”.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026