الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

"اللجنة الوطنية" تدين اعتداء الاحتلال على لجنة إعمار الأقصى واعتقال مديرها

أدان أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم مراد السوداني، اليوم الأحد، الاعتداءات الإسرائيلية، التي تضاعفت في الآونة الأخيرة على حراس المسجد الأقصى، وموظفي الأوقاف الإسلامية، والتي كان آخرها الاعتداء على موظفي لجنة الإعمار في المسجد واعتقال مديرها بسام الحلاق وثلاثة من موظفي اللجنة أثناء تأدية واجبهم، وتنفيذهم أعمال الترميم في مسجد قبة الصخرة بالأقصى، إضافة إلى الاعتداء على تسعة من حراس المسجد الأقصى وموظفين آخرين .

واعتبر السوداني اعتقال الاحتلال لرئيس لجنة الإعمار وموظفي أعمال الترميم في المسجد الأقصى التابعين لدائرة الأوقاف الإسلامية، والاعتداء المتكرر على حراس المسجد الأقصى، تصرفا همجيا وخارجا عن القانون ومنافيا لكل الأعراف والقوانيين الدولية، وأن هذا التصرف يأتي ضمن سياسة إحلالية ممنهجة ينتهجها الاحتلال ويهدف من خلالها إلى تهويد المدينة المقدسة بشكل كامل .

كما حذر السوداني من خطورة الوضع في مدينة القدس، واستمرار سياسة الاحتلال تجاه المدينة المقدسة وسكانها في ظل الصمت العربي والدولي، والمتمثلة في إجراءات التضييق والإغلاق على السكان المدنيين العزل والاعتداءات المتكررة عليهم ومنع المصليين من الوصول للمسجد الأقصى، وسياسة هدم البيوت وتواصل أعمال الحفريات، والاقتحامات اليومية المتكررة للمسجد الاقصى من قبل المستوطنين برفقة وحماية الشرطة الخاصة، مؤكداً أن الاحتلال يهدف من منع وعرقلة لجنة الإعمار القيام بأعمال الترميم والصيانة اللازمة للمسجد الأقصى وبقية المقدسات في المدينة، إلى بسط السيطرة الكاملة على الحرم الشريف وتغيير معالم المدينة العربية والإسلامية وأسرلتها، وفرض واقع جديد يتناقض مع تاريخ المدينة العريق وقدسية المسجد الأقصى والحرم القدسي، وإحلال التواجد اليهودي في المدينة المقدسة .

وفند السوداني رواية الاحتلال التي يروج لها عبر إعلامه المحلي والإعلام الدولي، والتي جاء فيها إن السلطات الإسرائيلية اعتقلت مدير لجنة الإعمار وثلاثة من موظفيها نتيجة شروعهم بأعمال الترميم في منطقة "جبل الهيكل" خلافاً لقانون الآثار الإسرائيلي، وفي الوقت نفسه تشترط ما تسمى "وزارة شؤون القدس" في حكومة الاحتلال تحويل ميزانيات إلى المدارس العربية في المدينة المحتلة من أجل تنفيذ اعمال ترميم بأن تدرس هذه المدارس المنهاج الإسرائيلي بهدف تعزيز ما يسميه الاحتلال "السيادة الإسرائيلية في القدس"، داعياً الأمة العربية والدولية وكافة المؤسسات الدولية وأسرة المجتمع الدولي، إلى التدخل العاجل والفوري للضغط على الاحتلال لوقف سياسته واعتداءاته تجاه المدينة وسكانها، والتي أصبحت تعيش واقعاً هو الأصعب في تاريخها .

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026