الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

السوداني يستنكر استهداف الإحتلال لمدارس القدس ويدعو إلى رفض الموازنة المشروطة

 استنكر أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم مراد السوداني قرار حكومة الإحتلال الإسرائيلي بتحويل مبلغ 20 مليون شيقل لمدارس عربية في القدس، بعد موافقتها على استبدال المنهاج الفلسطيني" التوجيهي" بالإسرائيلي "البجروت" كشرط فرضته عليها وزارتي "المعارف، وشؤون القدس"، بالتعاون مع بلدية الاحتلال، للحصول على المنح اللازمة لأعمال الترميم، والتطوير في المدارس.

وشدّد السوداني في تصريح صحفي، اليوم الاثنين، على أن هذه السياسة تأتي ضمن مشروع إستيطاني إحلالي كبير، يستهدف فيه الإحتلال مدينة القدس، وهويتها العربية، والإسلامية، وهذا الإجراء الخبيث بحق مدارسنا، وطلابنا في مدينة القدس، تتجاوز حدوده جودة المساقات، ونوعية التعليم، ومواكبة التطور كما يروج الإحتلال".

وأوضح أن "الإحتلال يستهدف بذلك الهوية، والعبث بعقول الطلاب، وسلخهم عن تاريخهم، وتاريخ المدينة المقدسة، وهويتها العربية"، مؤكدا "أن الإحتلال الإسرائلي يحاول توظيف كل ما بوسعه لهدم القطاع الثقافي، والتربوي في مدينة القدس، عبر التزوير، والحذف، والمحو، ويستهدف بسياسته هذه أكثر من 180 مدرسة عربية يدرس فيها المنهاج الفلسطييني" .

كما حذر أهالي الطلبة المقدسيين ومدراء المدارس، والأساتذة، وكافة العاملين في المدارس المقدسية ومسؤولي القطاع التربوي بشقيه الحكومي والخاص من خطورة التجاوب أو الخضوع لسياسة الإحتلال وشروطه، واعتماد المنهاج الإسرائيلي كبديل للمنهاج الفلسطيني".

كما دعا إلى "ضرورة التصدي لهذا المشروع، الذي يستهدف مدارسنا، وعقول أبنائنا، وهويتنا، وعدم تصديق رواية الإحتلال بأن هناك اقبالاً شديداً من قبل المدارس والطلبة على المنهاج الإسرائيلي"، موضحا "أن عدد المدارس التي تعتمد هذا المنهاج في القدس لا يتجاوز العشرة، منذ إحتلال مدينة القدس عام 1967، ونسبة الطلاب العرب الذين تقدموا لإمتحان "البجروت" بدل التوجيهي لا يتجاوز 3% من نسبة طلاب الثانوية العامة في القدس".

 ودعا كافة المسؤولين في قطاع التربية والتعليم والثقافة والمؤسسات الدولية وأسرة المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل والفوري لوقف سياسة الإحتلال التي تستهدف قطاع التعليم في القدس، وإلى عقد ندوات، وورش عمل عاجلة، لتوعية وإرشاد الأهالي من خطورة هذه السياسة، وعدم انجرارهم لما يروج له الإحتلال من أكاذيب، حول ايجابيات هذه السياسة، وذلك قبل فوات الأوان.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026