الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

سفراء وقناصل يطلعون على معاناة المدمرة بيوتهم في قلنديا

 اطلع نحو 35 سفيرا وقنصلا، اليوم الاثنين، على أوضاع ومعاناة المواطنين التي هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منازلهم، في بلدة قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية نظمتها العلاقات الدولية لحركة فتح، بالتنسيق مع دائرة شؤون المفاوضات، لعدد من السفراء، والقناصل، وممثلي البعثات الدبلوماسية لدى فلسطين، وذلك للوقوف على الأوضاع الميدانية في قلنديا، والتطورات الأخيرة التي صاحبت هدم عدد من البيوت هناك.

وأوضح مفوض العلاقات الدولية لــ"فتح" نبيل شعث، "تهدف الجولة إلى حشد الحملة الدولية ضد الاحتلال، الذي يهدد أطفالنا، فهو يمعن في التدمير، والتوغل الاستيطاني"، قائلا "على العالم أن يدرك أن اسرائيل التي تتحدث أمام دول العالم عن المفاوضات، ممارساتها على الأرض مغايرة، فهي تقوم بدون أي مبرر باقتحام البلدة، وإخراج الأطفال، وحرمانهم من ألعابهم، ومقتنياتهم".

وأشار إلى أن السفراء والقناصل تأثروا مما شاهدوه، ومن رواية المتضررين، والتي سينقلونها إلى دولهم، وشعوبهم، وبرلماناتهم"، مؤكدا "أن هذه الهجمة الإسرائيلية المتصاعدة على الوجود الفلسطيني في العاصمة المحتلة، تأتي في ظل غياب أي رد فعل مؤثر ورادع من جانب المجتمع الدولي".

وتابع شعث: كما تأتي هذه الهجمة في ظل تقاعس المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته، في توفير الحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني، ومساءلة ومحاسبة إسرائيل على جرائمها المتكررة"، محذرا من التعاطي مع الادعاءات الإسرائيلية التجميلية لعمليات الترانسفير الجماعي، والتهجير القسري التي تقوم بها بحق المقدسيين.

واستعرض عدد من اصحاب البيوت المهدومة والمتضررين في بلدة قلنديا أمام الوفد أشكال الحصار الذي تعرضت له البلدة، والمعاناة التي تكبدوها منذ عام 1970، حيث صودر الجزء الأكبر من اراضي البلدة، واستولي على المطار وما حوله، وبناء المدينة الصناعية المسمى "عطروت"، والأبرز كان جدار الفصل العنصري، والذي التهم غالبية الأراضي.

وأعرب أحد المتضررين شريف عوض الله، عن أمله في أن تنقل البعثات الدبلوماسية ما شاهدوه من معاناة إلى شعوبهم، مشيرا إلى أنه لم يكن يتصور أن تهدم قوات الاحتلال البناية التي بناها لأولاده على أرض والده، وتضم 5 شقق، رغم أن أرضه تقع في المنطقة المصنفة "ج"، ولديه أوراق الملكية "الطابو"، مؤكدا أن خسارته المادية وصلت إلى اكثر من 150 الف دولار.  

من جانبه، دعا وزير شؤون القدس المحافظ عدنان الحسيني دول الاتحاد الأوروبي ومؤسسات حقوق الانسان والعالم الحر إلى تحمل مسؤولياتهم التاريخية والانسانية ازاء ما يجري في مدينة القدس، والتحرك العاجل وبلورة سياسة واضحة، وممنهجة للضغط على اسرائيل، من أجل وقف سياساتها اللاإنسانية، والمخالفة لكافة الاعراف، والقوانين، والتشريعات الدولية، خاصة في مدينة القدس، والتي من شأنها تقويض حل الدولتين وترحيل المقدسيين عن وطنهم وتهويد المدينة المقدسة.

وأكد أن سلطات الاحتلال تعمدت في الآونة الاخيرة هدم المنازل في العاصمة المحتلة، وبأعداد كبيرة تحت مبررات غير قانونية، وباطلة، لخدمة خططها المستقبلية، الهادفة الى اقتلاع وطرد اكبر عدد من المواطنين الفلسطينيين، من ديارهم، واراضيهم، وبناء المزيد من المستوطنات الاسرائيلية غير الشرعية، والبؤر الاستيطانية العشوائية، والطرق الالتفافية، والقواعد العسكرية الاسرائيلية، وذلك من أجل السيطرة على الاراضي ومنع نقلها الى الفلسطينيين الامر الذي يندرج تحت سياسة التطهير العرقي .

فيما شبّه رئيس مجلس محلي قلنديا يوسف عوض الله ما قامت به سلطات الاحتلال بحق 12 منزلا في بلدته بجرائم العصابات الصهيونية إبّان احتلال فلسطين عام 1948، مؤكدا ان هذه الوحشية مهما بلغت ذروتها لن تنال من عزيمة شعب تعلم من دروس الماضي .

يشار إلى أن قوات الاحتلال هدمت  منذ أسبوعين أكثر من 10 بنايات، تضم 44 شقة سكنية في قلنديا.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026