الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

قلقيلية: "القدس المفتوحة" تحتفل بتخريج فوج "اليوبيل الفضي"

احتفلت جامعة القدس المفتوحة اليوم الأربعاء، بتخريج الفوج التاسع عشر "فوج اليوبيل الفضي" في فرعها بقلقيلية، تحت رعاية الرئيس محمود عباس.

وجرى الاحتفال بحضور ممثل الرئيس محافظ قلقيلية رافع رواجبة، ورئيس مجلس أمناء الجامعة رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة، ورئيس الجامعة أ. د.يونس عمرو، ومدير فرع الجامعة بقلقيلية د.جمال رباح، ونواب رئيس الجامعة ومساعديه، وعمداء الكليات، ورئيس مجلس الطلبة القطري زياد الواوي، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات الوطنية والمحلية.

ونقل رواجبة تحيات الرئيس محمود عباس ومباركته للخريجين وذويهم قائلا:"أحمل إليكم تحيات الرئيس ومباركته لكم بالنجاح والتخرج، واعتزازه بكم بصفتكم جيلاً شاباً حاملاً لرسالة العلم والعلماء، وأبلغ تحيات الرئيس للهيئة التدريسية بالجامعة التي عملت ليل نهار لإعداد أبنائنا الطلبة ليكونوا حملة راية التحرير وبناء مؤسسات الدولة".

وأكد رواجبة أن الدور الأكاديمي والوطني الذي تلعبه جامعة القدس المفتوحة يشكل جزءاً أصيلاً من الدور الذي تلعبه المؤسسات الوطنية في مواجهة الاحتلال وتعزيز صمود أبناء شعبنا، وذلك من خلال الاستثمار في العلم لحماية المشروع الوطني.

وأضاف: "إن شعبنا إذ يواصل معركته الأسطورية فإنه يؤكد-أكثر من أي وقت مضى-تمسكه بحقوقه الوطنية كافة، والتي قدم من أجل تحقيقها التضحيات الجسام كي يعيش بحرية وكرامة ويحقق استقلاله المنشود ويقيم دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وأشار إلى أن شعبنا سعى منذ النكبة للاهتمام بالعلم وتعليم أبنائه للقضاء على المحاولات الهادفة إلى طمس هويتنا الوطنية، وقد بذل أجدادنا الغالي والنفيس كي يوفروا لأبنائهم فرصاً في التعليم الأكاديمي في جامعات الوطن وخارجه.

 وبدوره، عبر عدنان سمارة عن فخره واعتزازه بما وصلت إليه جامعة القدس المفتوحة من تطور.

وتحدث عن انتشار الجامعة قائلا: "عشرون مركز إشعاع حضاري منتشرة في كل المحافظات الفلسطينية بالضفة والقطاع، وتطور علمي وتقني حضاري كل عام، فها هي الجامعة تقطع شوطاً في الدراسات العليا لتفتح أمام خريجيها الأبواب على طريق التطور العلمي الأعلى نحو الماجستير، والذي وافقت عليه هيئة الاعتماد والجودة للتعليم العالي الفلسطيني، بادئين في تخصصين هما اللغة العربية وآدابها والإرشاد التربوي والنفسي".

وقال: إن الجامعة تسعى إلى مزيد من التخصصات الأخرى في كل المجالات، وكذلك افتتاح تخصصات في درجة الدكتوراه.

وأكد سمارة أن العلم ليس وسيلة للعيش فحسب، بل هدف لنشر الثقافة، وهذا ما آمنت به "القدس المفتوحة" وعملت لتحقيقه، مشيراً إلى أن الجامعة ضاعفت حديثاً موازنتها لدعم البحث العلمي.

 من جهته، قال د.يونس عمرو إن الجامعة تسعى إلى إنشاء مراكز بحثية متخصصة بهدف خدمة المجتمع المحلي ودعم العملية التعليمية فيها، من بينها مركز للأبحاث الزراعية، ومركز للترجمة، ومركز للإنتاج الإلكتروني، لافتاً إلى أن الجامعة تسعى دوماً إلى مواكبة كل جديد وفي مختلف المجالات.

 وشكر عمرو رئيس الوزراء رامي الحمد الله ووزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم لتمكين "القدس المفتوحة" من الحصول على التراخيص اللازمة لافتتاح كلية الدراسات العليا بعد سنوات من المماطلة، مطالباً بتحقيق العدالة مع جامعة القدس المفتوحة.

 وأكد أ. د.عمرو أن جامعة القدس المفتوحة تعمل على نشر فكر وطني محصن من أي تيارات مريضة فكرياً، مشيراً إلى أن بوصلة الجامعة تشير إلى فلسطين فقط بعيداً عن الفرقة والاختلاف والفكر المريض مخاطباً الخريجين بقوله: "إياكم وصحبة السوء والفكر المريض".

 وبدوره، قال رئيس مجلس الطلبة القطري زياد الواوي إن الجامعة تحتفل بكوكبة جديدة من الخريجين أمام مرأى الاحتلال الحاقد الذي ما زال يتوغل في اعتداءاته وحصاره ويسوق الذرائع للمضي في نهب الأرض.

وطالب الواوي بإعادة الهيبة للحركة الطلابية وخلق جيل يؤمن بحتمية النصر وبالوحدة وبأن الفرقة والاختلاف تفتتان الحلم.

 ثم ألقت الطالبة المتفوقة ولاء علي زيد كلمة الخريجين، وقالت فيها: "يتنقل الإنسان خلال عمره في محطات مختلفة، من الطفولة إلى المدرسة، ثم إلى الجامعة والعمل، وحين حطت بنا عصا الترحال على ثرى جامعة القدس المفتوحة كانت هذه المحطة من أغنى محطات الحياة، ونقطة تحول لكل طالب منا".

وتابعت:"كان الأمل يحدونا والأحلام ترافقنا، نتزود بالعلم والثقافة، فالعلم حياة والثقافة حياة وجامعة القدس المفتوحة حياة".

وفي نهاية الاحتفال الذي تولى عرافته د.نور الأقرع المساعد الإداري في فرع قلقيلية، استكمل عميد القبول والتسجيل والامتحانات د.جمال إبراهيم إجراءات التخرج بتلاوته أسماء الخريجين والبالغ عددهم 405 خريج وخريجة.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026