فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

اتحاد العمال يطلق وحدة دعم قانونية لمتابعة العمال المعتقلين

 أطلق الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، بالتعاون مع مركز التضامن العمالي الأميركي، وحدة تلقي الشكاوى والبلاغات المتعلقة باعتقال العمال والعاملات خلال توجههم للعمل في أراضي 1948.

وأعرب الاتحاد في بيان صحفي اليوم السبت، عن قلقه الشديد من الطرق والأساليب التي ينتهجها جيش الاحتلال الإسرائيلي في التعامل مع هؤلاء العمال، مشيرا إلى أنه يعتبرهم "عمالا غير قانونين اجتازوا الحدود الفاصلة بين الضفة الغربية وإسرائيل على نحو مخالف للأوامر العسكرية الإسرائيلية".

ولفت إلى أن نحو 25 ألف عامل وعاملة يعملون في أراضي الـ48 من دون تصاريح عمل، وهم عرضة لخطر الملاحقة والمطاردة التي من الممكن أن تنتهي باعتقالهم أو استشهادهم، وفي حال عدم اعتقالهم وانتظامهم في عمل ما لدى أي مشغل إسرائيلي، فإنهم يتعرضون لمعاملة غير إنسانية وقاسية.

وبيّن أن هؤلاء العمال لا يحصلون على أي من حقوقهم، واجورهم متدنية، وعندما يتعرضون لإصابة عمل يتخلى عنهم المشغلون الإسرائيليون، وسبق لهؤلاء أن تركوا العديد من العمال المصابين على جوانب الطرق وحدهم ينزفون حتى الموت.

وقال أمين عام الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد، إن هذه المعطيات شكلت دافعا لإطلاق هذه الوحدة، لحث ذوي العمال على التبليغ عن اعتقال أبنائهم، ليتم التعامل معهم من قبل وحدة قانونية متخصصة.

وأضاف أن الاتحاد عمل وما زال بالشراكة مع منظمة العمل الدولية، وغيرها من الجهات الدولية لإنفاذ أحكام ولوائح (العمال المهاجرين) على هذه الشريحة من العمال، وذلك وفقا لأحكام الاتفاقيات الدولية للعمل.

وشدد سعد على أهمية هذه الوحدة في الدفاع عن هؤلاء العمال والتخفيف من معاناتهم، خاصة أن معظمهم يعتقلون بذرائع كيدية، ويزجون في معسكرات الاعتقال ومراكز التوقيف؛ويقدمون للمحاكم العسكرية، ويحتجزون في سجون مدنية، وهناك لا يعاملون معاملة الأسير بل معاملة السجين الجنائي.

وأكد أن الاتحاد يعمل على حصر عدد العمال المعتقلين لدى الاحتلال، ومن ثم سيقوم بتنظيم زيارات لهم بالتعاون مع مؤسسة مانديلا لرعاية شؤون الأسرى، من أجل تحديد الخيارات القانونية الملائمة لمتابعة ملفاتهم.

ودعا ذوي العمال والعاملات الذين يتم اعتقالهم أثناء توجههم لإسرائيل طلبا للعمل، إلى إبلاغ الاتحاد فورا باعتقالهم، حتى يتسنى له متابعتهم قانونيا إلى أن يتم الإفراج عنهم، وعودتهم لبيوتهم سالمين، وذلك بالاتصال الهاتفي بمقر الاتحاد على الرقم المجاني: (1800120120) أو من خلال رسالة عبر البريد الإلكتروني، pgftu@pgftu.org ، يكون فيها اسم ورقم هوية العامل المعتقل.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026