دورة تدريبية مشتركة ما بين "مكافحة الفساد" و"ديوان المظالم"
افتتحت هيئة مكافحة الفساد بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، اليوم الاثنين، دورة تدريبة حول (النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد وحقوق الإنسان) استهدفت عدداً من كادر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، بهدف تطوير قدرات المستهدفين في القضايا والموضوعات ذات الصلة بمنظومة مكافحة الفساد وحقوق الإنسان والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
وافتتح الدورة رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة والمدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار الدويك.
ودعا النتشة المشاركين إلى التمسك بالقيم الإنسانية وحقوق الإنسان ومكافحة الفساد، وآليات التصدي لانتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الفساد.
واستعرض النتشة بعض المواقف من التراث العربي الإسلامي التي حثت على أهمية احترام الإنسان وحقوقية والقيم الإنسانية النبيلة التي تربط ما بين البشر أجمعين بعيداً عن العرق أو الدين، داعياً المشاركين في التدريب إعمال حقوق الإنسان ومكافحة الفساد كل في موقعه الوظيفي وصولاً إلى تطبيق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
من جانبه أوضح الدويك أن انضمام فلسطين للاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد والعديد من اتفاقيات حقوق الإنسان، يحتم وجود ارتباط قوي ما بين حقوق الإنسان ومكافحة الفساد، وأضاف أن إدراك كلا الهيئتين (مكافحة الفساد وديوان المظالم) لهذا الربط دفعهما لتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة يتم العمل على ترجمة بنودها من خلال نشاطات وفعاليات مشتركة ومن ضمنها تطوير قدرات طاقم (الهيئتين) بهدف مأسسة العمل المشترك.
وشدد على أهمية الدورة التدريبية كون أحد أهدافها ومخرجاتها يتمثل في إغناء دليل الشكاوى الذي تعكف الهيئة المستقلة على إصداره، بما يتضمن معلومات حول الشكاوى المتعلقة بمكافحة الفساد وآليات التعامل معها.
وعرض رئيس قسم التشريعات في هيئة مكافحة الفساد أسامة السعدي، ورقة تضمنت الاطار القانوني الناظم لعمل هيئة مكافحة الفساد، وتفسيرات القانون، لا سيما ما يتعلق منها بجرائم الفساد والأشخاص الخاضعين لأحكام القانون بالإضافة إلى الاختصاصات والصلاحيات والاجراءات المتبعة لدى الهيئة فيما يتعلق بالشكاوى والبلاغات المقدمة المواطنين.
كما عرض وكيل نيابة هيئة مكافحة الفساد ياسر صوافطة دور النيابة المنتدبة لدى هيئة مكافحة الفساد في التحقيق بشبهات الفساد من خلال الجهود وجمع الاستدلالات وتحويلها الى المحاكم المختصة بمكافحة الفساد .
كما تم استعراض الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والشراكات القائمة لتنفيذها، والتي عرضها مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد حمدي الخواجا، وركزت هذه الورقة على أهمية ربط حقوق الإنسان في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وأهمية السياسات والممارسات في تعزيز الشفافية والنزاهة من خلال المعرفة والتوعية بقضايا مكافحة الفساد في فلسطين.
وتتضمن الدورة التدريبة التي تستمر على مدار يومين العديد من الموضوعات كإطلاع المشاركين على القوانين الناظمة والمعمول بها لمكافحة الفساد، وإجراءات النيابة المنتدبة بالتحقيق بقضايا الفساد، وآلية عمل محكمة جرائم الفساد، وعرضاً للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، ومسودة قانون حق الحصول على المعلومات وأهمية هذا القانون في مكافحة الفساد. وآليات إقرارا الذمة المالية وأهميته في مكافحة الفساد، وأثر الفساد على منظومة حقوق الإنسان.

الأخبـــــــار
2016-08-15 | 15:19
1455