الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

التربية و"الأمديست" تخرجان 300 من منتسبي دبلوم القيادة المدرسية

احتفلت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الثلاثاء، عبر معهدها الوطني للتدريب التربوي، وبالشراكة مع برنامج تطوير القيادة والمعلمين الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وتنفيذ مؤسسة الأمديست، بتخريج 300 مدير/ة مدرسة، أنهوا متطلبات برنامج دبلوم القيادة المدرسية، وذلك في مسرح الهلال الأحمر بمدينة البيرة.

وشارك في الحفل وزير التربية والتعليم العالي: صبري صيدم, ووكيل الوزارة بصري صالح، ونائب القنصل الأميركي العام دوروثي شيا، ومدير عام برنامج تطوير القيادة والمعلمين (LTD) في الأمديست سعيد عساف، والقائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي صادق الخضور، وعدد من المديرين العامين في الوزارة ومديري التربية وغيرهم من الشخصيات الرسمية والأكاديمية والأسرة التربوية.

وفي هذا السياق، أكد صيدم أن تخريج مديري المدارس اليوم يبرهن على الحرص الذي توليه الوزارة وسعيها المتواصل في سبيل تحقيق التطوير التربوي، وأن الاهتمام بتوظيف أساليب التدريس العصرية من شأنه أن يحقق غايات تصب في خدمة العملية التعليمية التعلمية.

وأعلن أن العام المقبل سيكون عام اللامركزية التربوية، مؤكداً التوجهات التطويرية خاصة في مجال المناهج التعليمية والرقمنة ونظام الثانوية العامة الجديد، داعياً إلى تعزيز النشاطات اللامنهجية في مدارسنا بما ينسجم مع جهود الوزارة الرامية إلى صقل شخصيات الطلبة ورفدهم بالمهارات والمعارف والخبرات.

وبين صيدم أهمية تعزيز حالة التكاملية بين البرامج والمشاريع التربوية المنفذة من أجل توحيد الروئ المتنوعة، متحدثاً في الوقت ذاته عن أبرز المحطات التي تضمنها هذا البرنامج النوعي.

وقدم صيدم شكره للشركاء والداعمين خاصاً بالذكر الوكالة الأميركية، والقنصلية الأمريكية، والأمديست، وأسرة المعهد الوطني، والإدارات العامة المعنية، ومديريات التربية وغيرهم، متمنياً للخريجين التوفيق وعكس الخبرات التي اكتسبوها في سبيل تطوير التعليم وتأدية رسالتهم التربوية السامية.

من جهته، تحدث صالح عن التطوير التربوي من منظور شمولي، مشيراً إلى ما تحفل به برامج التطوير من ركائز تؤسس لمضي الوزارة قدماً في التطوير المنشود، معتبراً أن ما تضمنه برنامج تطوير القيادة والمعلمين في محطاته أتاح بلورة رؤيا واضحة المعالم تجاه التطوير المفترض وصولاً إلى المدرسة الفلسطينية الفاعلة، كما تطرّق إلى أبرز ما عكسته أنشطة البرنامج من اهتمام شمولي بأركان التطوير.

وشدد على مفهوم شمولية التعليم وضمان الحق في التعليم للجميع وتكريس كل الجهود من أجل تعزيز الاقبال على التخصصات المهنية والتقنية وغيرها من المنطلقات التي تعد ركيزة أساسية في ظل العام الحالي الذي حمل عنوان التطوير التربوي.

بدورها، ركزت شيا على دور التعليم في خدمات المجتمعات وتطويرها، مؤكدةً اهتمام القنصلية الأميركية بالتعليم وتحسين نوعيته.

وأشارت إلى دعم بلادها للتعليم من خلال تنفيذ عدة برامج ومشاريع تستهدف بناء القدرات وتأهيل الكوادر التربوية، معربة عن شكرها لجميع الشركاء ولوزارة التربية وللقيادة التربوية على روح التعاون البناء والجهود المبذولة في سبيل الرقي بالتعليم وخدمة الأجيال الشابة.

وفي كلمته الافتتاحية، ذكر الخضور أن برنامج تطوير القيادة والمعلمين شكّل أنموذجاً للتطوير الشمولي، عبر اهتمامه ببناء قدرات المعلمين والمديرين، وتحسين البيئة المدرسية.

بدوره، أوضح عساف أن هذا البرنامج النوعي يهدف بشكل عام إلى تأهيل ما يقارب 2500 معلم ومعلمة للصفوف 5- 10 في خمسة مباحث وهي: اللغة العربية، والانجليزية، والرياضيات، والعلوم، والتكنولوجيا، مبيناً أن البرنامج قام منذ بدايته بتقديم الدعم وبناء قدرات المعهد الوطني للتدريب التربوي، ولذلك تم إعداد كادر من خبراء التدريب على المستوى الوطني ويتكون من تربويين من هيئات التدريس في الجامعات ومن المعهد الوطني، والذين يشكلون طاقماً من التربويين الذين سيدعمون تدريبات الوزارة في البرامج القادمة في مجالي القيادة التربوية والمعلمين.

من جهتها، أعربت المربية فدوى شلش في كلمتها نيابة عن الخريجين عن شكرها لكافة القائمين على البرنامج لما قدم لها ولزملائها من خبرة وتطوير قدرات من خلال التحاقهم ببرنامج دبلوم القيادة المدرسية الذي نفذ على مدار عام، مشيدة بالبرنامج الذي كان له بالغ الأثر الإيجابي في تحسين أداء المديرين وتطوير قدراتهم على أرض الميدان.

وفي نهاية الاحتفال، الذي تخللته فقرات فنية من مديريتي بيت لحم وطولكرم، تم تكريم الداعمين والمدربين، قبل أن يتم تخريج المديرين والمديرات من 15 مديرية تربية وتعليم شاركت في البرنامج على مدار الأعوام السابقة.

يذكر أن برنامج تدريب القيادة والمعلمين انتهى من تدريب هؤلاء المديرين ممن شاركت مدارسهم في برنامج تطوير القيادة والمعلمين من مديريات التربية والتعليم: قلقيلية، وسلفيت، وبيت لحم، والخليل، وضواحي القدس، ورام الله والبيرة، وشمال الخليل، ويطا، وجنوب الخليل، وطوباس، وطولكرم ونابلس وجنوب نابلس، ومن المؤمل أن يتم توسيع البرنامج ليشمل جميع مدارس الوطن.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026