الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

محافظ جنين يبحث مع وفد من "الثقافة" تفعيل مهرجان مرج بن عامر

بحث محافظ محافظة جنين اللواء إبراهيم رمضان، في مكتبه، اليوم الاثنين، مع وفد من وزارة الثقافة آلية تفعيل مهرجان مرج بن عامر للثقافة والفنون.

وضم الوفد: مدير عام مكاتب المحافظات نبيل نوباني، ومدير عام الآداب عبد السلام عطاري، ومدير عام الفنون محمود صالح خليل، ومدير عام التراث ويوسف الترتوري، ومدير مكتب الثقافة في جنين عزت أبو الرب، وطاقما من المحافظة ضم سناء بدوي، وربيع ياسين وإياد استيتي .

وأكد رمضان أهمية إعادة إحياء مهرجان مرج بن عامر من خلال وضع آلية مع وزارة الثقافة وباقي الشركاء، بهدف المحافظة على رسالة المهرجان وهويته الثقافية الوطنية، هذه الهوية التي تنطلق من عبق الحضارة والتاريخ المشرف لفلسطين.

وأضاف أننا شعب قادر على مواجهة التحديات بطرق مختلفة عبر الثقافة، مشيرا إلى أن جنين تضم الكثير من المخزون التراثي والثقافي والحضاري وتمتلك بنية ثقافية كبيرة مميزة، لذا يتوجب علينا أن نعيد بريق جنين من خلال إعادة الأهمية لهذا النشاط الثقافي المتميز ليكون عنوانا لبوابة شمال فلسطين، مشددا على ضرورة توسيع دائرة المشاركة واستقطاب الدعم المالي الذي يلعب دوراً هاما في تنظيم مثل هذا المهرجان بكافة جوانبه الثقافية والفنية وحجم الإقبال عليه، لأن جنين بحاجة إلى مهرجان رئيسي ليكون نشاطا نوعيا وإقليميا حاضنا للثقافية.

من جانبه أكد الترتوري حرص وزارة الثقافة من خلال تلقيها مخاطبات المحافظة للحفاظ لإعادة تفعيل نشاطات مهرجان مرج بن عامر لإعادته إلى الصدارة ليكون تقليدا سنويا.

وأضاف نحن اليوم بتوجيهات الوزير إيهاب بسيسو نعمل من أجل وضع رؤية تنظم العمل على احياء المهرجان بالتعاون مع المحافظة، وسنكون المساعد الحقيقي لإنجاح المهرجان من خلال مأسسته وتكون محافظة جنين اللجنة المشرفة فيه بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني.

واقترح الترتوري وضع آلية من خلال تشكيل لجنة إعداد البرامج والأنشطة ينبثق عنها لجان مساندة من أجل وضع المخطط الأولى والتمهيدي لإعادة إحياء المهرجان، مؤكدا اهتمام الوزارة في إبراز المحافظات الشمالية بمهرجاناتها لتكون محافظة جنين الحاضنة الثقافية للمنطقة.

وفي السياق ذاته عقد اجتماع موسع للجنة الاستشارية التي تضم المؤسسات الثقافية الفاعلة ومؤسسات اقتصادية  للمشاركة في وضع الآلية لإعادة تفعيل القضايا الثقافية في المحافظة، حيث أكد الحضور على ضرورة إيجاد مصادر لتمويل الأنشطة والمهرجانات الثقافية في المحافظة، والتركيز على دور الإعلام في القضايا الثقافية، وتعزيز العلاقة الثقافية مع أبناء شعنا في أراضي48 لأنهم جزء أساسي من الموروث الفلسطيني.

ـــــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026