فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

تربية رام الله تبدأ عامها بخمس مدارس جديدة ومشاركة ست في مشروع رقمنة التعليم

- علاء حنتش

أكد مدير التربية والتعليم في محافظة رام الله والبيرة باسم عريقات، أن المديرية أنهت استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، الذي سيبدأ الأحد المقبل، بافتتاح خمس مدارس جديدة، وانضمام ست أخرى لمشروع رقمنة التعليم الذي بدأت به الوزارة.

وأوضح عريقات في لقاء مع "وفا"، أنه سيتم افتتاح خمس مدارس جديدة، وهي: مدرسة شقبا الأساسية المختلطة من الصف الأول إلى الرابع الأساسي، وفيها حوالي 563 طالبا، ومدرسة الشهيد زياد أبو عين الثانوية المختلطة في منطقة الجدول في الطيرة، من الصف الأول للعاشر، وفيها 369 طالبا وطالبة، ومدرسة بنات البيرة الجديدة الثانوية في منطقة الإرسال من الصف العاشر للتوجيهي وفيها 452 طالبة، ومدرسة ذكور صفا الأساسية العليا من الصف الأول للتاسع وفيها 340 طالبا، ومدرسة سنجل العليا من الصف الخامس للتاسع وفيها نحو 300 طالب.

وبين عريقات أن مدرستي الشهيد زياد أبو عين وبنات البيرة الجديدة الثانوية، لم يتم استلامهما من المقاول بسب تأخر عملية التشطيب والتجهيز، رغم أنه كان مقررا استلامهما وافتتاحهما بداية هذا العام الدراسي، وأن المديرية عملت على إيجاد حلّ مؤقت لتجاوز ذلك، من خلال اعتماد النظام المسائي بين هاتين المدرستين، ومدرستي بنات عزيز شاهين في رام الله ومدرسة بنات البيرة الثانوية.

وقال: "نحن مضطرون لهذا الخيار المؤقت، للسير وفق الخطة والرؤية التي وضعتها المديرية، وسيتم بدء الدوام لطلبة مدرسة الشهيد زياد أبو عين في مدرسة بنات عزيز شاهين، ومدرسة بنات البيرة الجديدة الثانوية في مدرسة بنات البيرة الثانوية، وعملنا النظام الصباحي والمسائي حتى استكمال تشطيب المدرستين، وللتسهيل على الهيئات التدريسية، سيتم التناوب كل شهر في الصباحي والمسائي بين كل مدرستين.

وحول مشاركة المديرية في مشروع "رقمنة التعليم" وإدخال وتوظيف التكنلوجيا في التعليم، قال عريقات إنه سيتم إشراك ست مدارس في هذا المشروع، الذي سيستهدف نحو ألف طالب وطالبة  من الصفين الخامس والسادس، في مدارس: بنات فيصل الحسيني الأساسية، وذكور عين منجد الأساسية، وبنات الإسبانية الأساسية، وذكور المستقبل الصالح الأساسية، وذكور بيتونيا الأساسية، وبنات بيتونيا الأساسية.

وأضاف: "هذا العام سيكون عام التغيير والتطوير في العملية التعليمية كما أعلن الوزير صبري صيدم، واعتماد التكنلوجيا بشكل رئيسي في مجال التعلم والتعلم، وسيتم شراء جهاز "آي باد" لكل طالب، ويتم وضع مناهج حاليا. بدأنا في الصفين الخامس والسادس وفي بداية العام الدراسي سيتم استخدام الأجهزة واللوح الالكتروني كبديل عن الكتب، وتدريب المعلمين والإدارات على استخدامها ليكون النظام معتمدا على التكنلوجيا في التعلم والتعليم.

وقال مدير التربية والتعليم إن هذا المشروع التجريبي يتيح للطلبة أن يكونوا محور العملية التربوية والمعلم ميسّر، وسيستغني الطلبة عن الكتب وستكون المناهج على اللوح الإلكتروني، وكل جهاز مربوط مع البوابة الالكترونية لوزارة التربية والتعليم، حيث أغنى الخبراء التربويون هذه المناهج بأنشطة وتجارب وفعاليات ليس لها نهاية، وسيستفيد منها الطلبة والهيئات التدريسية في آن واحد.

وأشار عريقات إلى الدور الكبير لبلديات رام الله، والبيرة، وبيتونيا، التي وزعت المدارس المشاركة في المشروع عليها، والتي تدعم المشروع من خلال ضريبة المعارف التي تجبيها وتخصص لتطوير التعليم.

وبين أن نحو 90 ألف طالب وطالبة موزعين على المدارس ورياض الأطفال في محافظة رام الله والبيرة، مشيرا الى تحقيق طلبة المديرية نتائج متقدمة في امتحان الثانوية العامة الأخير، حيث حصل ما يزيد عن ألف طالب وطالبة على معدل يزيد عن 90%، وأن 1300 طالب وطالبة من أصل من أصل 4650، حصلوا على معدلات بين 80 و89%.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026