الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

صيدم يعلن إنهاء الاستعدادات لإطلاق العام الدراسي

حوالي مليون ومائتي ألف طالب وطالبة يتوجهون إلى مقاعدهم الدراسية الأحد المقبل

أعلن وزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم، اليوم الأربعاء، إنهاء الاستعدادات لإطلاق العام الدراسي الجديد للعام 2016-2017، والذي يتوجه فيه صباح الأحد المقبل، 1,192,808 طالب وطالبة إلى مقاعدهم الدراسية في الضفة وغزة، من بينهم, 693.165 ألف طالب وطالبة في الضفة، و499,643 ألف طالب وطالبة في قطاع غزة.

ووجه صيدم رسالة لجميع أبناء الأسرة التربوية، قائلاً: كل التحية للجنود المجهولين، الذين يحترقون كالشمعة، كي ينيروا الدرب أمام أبنائنا، نحو مستقبل واعد، ويبذلون الجهد والصبر والتحمل في سبيل تعليمهم، على الرغم من سياسات التجهيل والحرمان من التعلم الذي يسعى إليه الاحتلال، فأولادنا هم مستقبلنا، والعلم هو مركبنا الوحيد وطريقنا نحو التحرر والاستقلال.

وبين صيدم أن الطلبة سيتوجهون إلى 2914 مدرسة بواقع 39,689 شعبة، مُوزّعين حسب جهات الإشراف كما يلي: 781,169 ألف طالب في المدارس الحكومية، و296,835 ألف طالب في مدارس وكالة الغوث الدولية، بالإضافة إلى ما يقارب من 114,804 آلاف طالب في المدارس الخاصة، موزعين على 2135 مدرسة حكومية و353 مدرسة تابعة لوكالة الغوث و426 مدرسة خاصة، وذلك بإشراف ما يقارب من 66,136 معلماً وطاقماً مدرسياً.

واستذكر صيدم الشهداء الذين خسرتهم الأسرة التربوية خلال العام الدراسي الفائت، موضحاً أن المؤسسة التربوية فقدت 40 شهيداً من الطلبة والمعلمين والموظفين، إضافة إلى جرح 1013، واعتقال 352 وإخطار 3 مدارس بالهدم وغيرها من الاعتداءات والممارسات الاحتلالية البشعة بحق أبناء الأسرة التعليمية ومؤسسات التعليم العالي.

 كما قامت الوزارة خلال العام الماضي، ببناء وتجهيز 10 مدارس جديدة في الضفة وغزة والمناطق المسماة "ج"، وتوسعة 12 مدرسة قائمة وعمل صيانة لـ 124 مدرسة، وإنشاء مركز تدريبي تربوي مع روضة أطفال، إضافة إلى تشييد طابق إضافي وصيانة لمبنى الوزارة، كذلك تزويد العديد من المدارس بالألواح الشمسية والتركيز على مفهوم المدارس المستدامة والصديقة للبيئة.

وأوضح أن الوزارة سعت إلى توفير الكميات اللازمة من الأثاث المدرسي واللوازم المدرسية عبر طرح العطاءات واستدراجها وشراء اللوازم لهذا العام والتي تشمل طاولات وكراسي للطلبة والمعلمين، علاوة على توفير الأثاث الإداري وتجهيز الغرف التخصصية في المدارس، وتأثيث وتأهيل مستودعات اللوازم والكتب في المديريات، وتوفير القرطاسية وأجهزة الحاسوب والقطع التبديلية الأخرى وغيرها.

كما قامت الوزارة بطباعة وتوريد جميع كتب الفصل الدراسي الأول الخاصة لجميع محافظات الوطن، والمدارس الفلسطينية خارج الوطن، منوهاً في هذا السياق إلى أن الوزارة وضمن توجهاتها التطويرية قامت بطباعة كتب المنهاج الجديد للصفوف (1-4)، وستكون بين أيدي الطلبة صبيحة يوم الأحد حسب ما هو مخطط له.

وأكد صيدم أن الوزارة ماضية قُدماً في تنفيذ جميع محاور التطوير التي تبنتها في العام الذي حمل عنوان "التطوير، وعلى رأسها نظام الثانوية العام الجديد وإثراء المناهج التعليمية وتحديث قانون التعليم العالي وإعداد قانون التربية والتعليم، ورقمنة التعليم ودمج التعليم المهني والتقني في التعليم العام وإطلاق برنامج النشاط الحر وإنشاء صندوق الإنجاز والتميز وغيرها من المحاور التي تستهدف إحداث نقلة نوعية على مستوى المنظومة التعليمية.

يُشار إلى أن العام الدراسي سيُطلق صباح يوم الأحد، من مدرسة بيت عور التحتا في مديرية رام الله والبيرة، بحضور رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ووزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، وأسرة الوزارة، وحشد من الشخصيات الرسمية والوطنية والمجتمعية، يتبعه افتتاح العديد من المباني والمشاريع في مبنى الوزارة، وتسليم المنهاج الجديد للعديد من طلبة المرحلة الأساسية، ومن ثم مرافقة الطفل أحمد دوابشة في عودته للمدرسة، وزيارة الطفل أحمد مسلم في مدرسته في تلفيت، لتنتهي الفعاليات في البلدة القديمة في الخليل.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026