الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

غنيم يطلع وزيرة سويدية على واقع قطاع المياه في فلسطين

أطلع رئيس سلطة المياه مازن غنيم، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي السويدية إليزابيث ليفون، على واقع قطاع المياه والمعيقات التي تواجهها سياسة تطويره نتيجة الاحتلال الاسرائيلي وسيطرته على مصادره.

واستعرض غنيم خلال اللقاء معاناة قطاع غزة في كافة المجالات وتحديدا المياه، مشددا على ان غزة تواجه الموت، وفي عام 2020 ستواجه كارثة حقيقية إن لم يتم الانتهاء من مشروع محطة التحلية المركزية التي باتت هي الخيار الوحيد لإنقاذ غزة.

وأكد أهمية التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي وتنفيذ التزاماته المتعلقة بالمشروع، مشيرا إلى أن الجانب الفلسطيني قام بتلبية كل ما طلب منه من التزامات بخصوص المشروع، والتي كانت مصدر قلق لدى الدول الداعمة وأهمها تأمين عمل المحطة من خلال ضمان توفير الكهرباء، وهو الامر الذي تمكنا من تحقيقه مؤخرا.

وأشار إلى أن إسرائيل تواصل انتهاكاتها وتحديها للمواثيق الدولية في كافة الجوانب، وتحديدا استمرارها في التغول الاستيطاني الذي يلتهم الارض والمصادر الطبيعية، التي تعد المياه احدها، الامر الذي يؤكد مجددا عدم جديتها في تحقيق السلام.

وشدد على ضرورة ان يكون هناك موقف واضح وشديد من المجتمع الدولي تجاه الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين عموما وفي قضية المياه على وجه التحديد، وقال: إننا كفلسطينيين لنا الحق في الحصول على مياه بكميات كافية وآمنة، فهذا مرتبط بالإنسانية والسيادة، الامر الذي يتطلب العمل سويا لوقف الانتهاكات والممارسات الاسرائيلية لتتمكن من تقديم الخدمات الاساسية للمواطن بشكل صحيح ومستمر، سيما ان قطاع المياه يعد ركيزة أساسية لكافة القطاعات الاخرى.

وتطرق إلى معاناة اخرى تواجهها سلطة المياه والمتعلقة بعمل لجنة المياه المشتركة مع الجانب الإسرائيلي، مؤكدا استمرار إسرائيل بعرقلة المشاريع الفلسطينية وربطها بتنفيذ مشاريع لصالح المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.

وأكد أن موقف الحكومة الفلسطينية ثابت، ولن نقبل بسياسة المساومة التي تنتهجها اسرائيل، فهذه المستوطنات غير شرعية ومقامة على أراض فلسطينية، وان استمرار اسرائيل في هذه السياسة يعني مزيدا من التضييق، لان عدم تنفيذ مشاريع مائية يعني بقاء العديد من التجمعات الفلسطينيين من دون خدمة المياه.

وثمن الوزير غنيم دعم الحكومة السويدية لقطاع المياه، متمنيا استمرار التعاون وزيادته ليشمل مجالات عدة في مختلف القطاعات. كما وجه دعوة للوزيرة السويدية للمشاركة في المؤتمر، الذي تقوم سلطة المياه بالإعداد له تحت عنوان: "المياه تحت الاحتلال"، وتستضيفه العاصمة المصرية القاهرة في شهر تشرين الأول من العام الحالي.

يذكر أن هذا اللقاء يأتي ضمن مشاركة سلطة المياه برئاسة الوزير غنيم في اعمال أسبوع المياه الدولي المنعقد في مدينة ستوكهولم.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026