مذكرة تفاهم بين التربية و"الرؤيا" لبدء المرحلة الثانية من مشروع تحفيز
وقّعت وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الرؤيا الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم لبدء المرحلة الثانية من مشروع تحفيز.
وسيتم تنفيذ لقاءات وأنشطة للمشروع مستهدفةً لـ 40 مدرسة بتشكيل 60 مجموعة صفية، في أربعة محافظات وهي القدس، والخليل، ونابلس وطولكرم، سيبدأ العمل على تنفيذ هذه المرحلة في شهر أكتوبر القادم، من خلال تدريب الطلبة على المهارات الحياتية، والإرشاد والتوجيه المهني، وتنفيذ وتطوير المبادرات المجتمعية، بواقع 20 ساعة تدريبية.
ويستهدف المشروع المعلمين والمرشدين التابعين لوزارة التربية والتعليم، ويسعى إلى نقل المعرفة في مجالات المهارات الحياتية وتطوير المبادرات المجتمعية والإرشاد المهني، من أجل تحقيق الإستدامة المطلوبة بعد انتهاء المشروع واستكمال المعلمين والمرشدين لمسيرة التعليم ونقل المعارف، كما سيتم تخصيص لقاءات لفحص الميول المهني من خلال اختبار هولاند، وتنظيم ورشات للأهالي لإطلاعهم على نتائج أبناءهم في الاختبار.
ويسعى مشروع تحفيز لتمكين الطلائع في المجتمعات والمناطق المهمشة، حيث يستهدف 2100 طالب وطالبة من المرحلة العمريّة (14-16) عاماً، إضافة إلى 40 مرشداً و40 معلماً من 40 مدرسةً مختلفةً في محافظات القدس، والخليل، ونابلس وطولكرم، من أجل تنمية قدرات الطلبة في تحديد ميولهم المهني، وتعزيز دورهم في المجتمع الفلسطيني لتحقيق التغيير الإيجابي، من خلال بناء قدراتهم في المهارات الحياتية، والإرشاد والتوجية المهني، ومفهوم الريادة وخصائص الشخصية الريادية، وزيارة الجامعات والشركات الفلسطينية.
ورأى مدير المشروع أسامة ابو عرفة، أن "مشاركة الطلائع في مشروع تحفيز تعد فرصة مميزة لاكتساب خبرات ومهارات متنوعة، تساعد المشاركين على الانخراط في مجتمعاتهم ومساعدتهم في اختيار مهنهم المستقبلية".
وأضاف، "لقد شارك 308 طلائعي في 3 معسكرات صيفية تلقوا فيها تدريبات في المهارات الحياتية، الريادة، والارشاد والتوجيه المهني، إضافة الى زيارة جامعات ومصانع وشركات فلسطينية، ووصل عدد الفتيات المشاركات الى 50% من العدد الكلي، وهذا مؤشر مهم جداً وإنجاز فعلي لتوفير الفرص للفتيات في خلق التأثير وتحقيق الفاعلية في مجتمعاتهم".
وفي المرحلة الاولى من المشروع، قامت مؤسسة الرؤيا بإطلاق سلسلة معسكرات صيفية لمناطق القدس، والخليل، ونابلس وطولكرم، استهدفت أكثر من 300 مشارك ومشاركة تراوحت أعمارهم بين 14-16 عاما، حيث قامت بتنفيذ المعسكرات الصيفية في مدرسة العروب الزراعية بالخليل، وفي جبل النجمة برام الله، في الفترة الممتدة من 13 تموز وحتى 23 آب، بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني والشركات والمصانع والجامعات الفلسطينية.

الأخبـــــــار
2016-09-06 | 17:28
2175