عمان: فلسطين تشارك في مؤتمر "التراث تحت التهديد"
شاركت دولة فلسطين اليوم الخميس، في المؤتمر السنوي الثاني، "التراث تحت التهديد"، الذي تستضيفه الأردن، بمشاركة 17 دولة عربية.
ويأتي المؤتمر استذكارا وتأكيدا على مخرجات المؤتمر الأول الذي استضافته مصر العام المنصرم، ونتح عنه اعلان القاهرة لمتابعة الخطة الاقليمية لمكافحة نهب التراث وبما يتصل بذلك من تمويل للإرهاب، واستكمالا للجهود الاقليمية والدولية التي تنسجم مع ميثاق جامعة الدول العربية الهادف الى تعزيز العمل العربي المشترك، وللبناء على المبادرات العربية ذات العلاقة.
وقالت رئيسة وفد فلسطين، وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، إن المؤتمر هام لكل الوطن العربي، خاصة لفلسطين، لأنه تم خلال السنوات الماضية تدمير ونهب تراثها والمواقع الاثرية الموجودة فيها، وعملية التمدد والحفريات التي تجري في المسجد الاقصى وفي كل مكان في فلسطين، إضافة إلى اعمال التنقيب غير الشرعية.
من جهتها، أشارت وزيرة السياحة والآثار الاردنية لينا عناب، إلى الانفلات الامني وزيادة عمليات النهب للمواقع الأثرية، وما حدث مؤخرا من تراجع للأحوال الأمنية في المنطقة.
وتابعت: "تطرقنا اليوم الى مواضيع مهمة، وأبرزها عملية الشراء التي تتم لهذه المقتنيات الأثرية، ونحن سعداء بمشاركة فلسطين بهذا المؤتمر"، مشيرة إلى انه من المواضيع التي سيتم التركيز عليها هذا العام، البرنامج التنفيذي للعديد من الأمور التي تم طرحها وتعريفها على أنها امور مهمة ويجب الحد منها، مثل الجرائم ضد التراث.

الأخبـــــــار
2016-09-08 | 12:55
1101