الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

"سلطة البيئة": إرجاع شاحنة محملة بالنفايات المهربة إلى إسرائيل

أرجعت سلطة جودة البيئة في محافظة قلقيلية، بالتعاون مع الضابطة الجمركية شاحنة إسرائيلية محملة بنفايات مهربة، تحوي مخلفات البلاستيك، والنايلون، ومشاتيح الخشب، من المنطقة الصناعية الإسرائيلية "جيشوري" الجاثمة على أراضي غرب طولكرم، إلى إسرائيل.

وأوضحت "سلطة البيئة" في بيان صحفي، اليوم الخميس، أنه تم ضبط الشاحنة مؤخرا، وتم إرجاعها إلى إسرائيل، حسب الاجراءات، والأصول المرعية في هذا المجال، ووفقا لمتطلبات اتفاقية "بازل" بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة، والتخلص منها عبر الحدود، والتي يحظر بموجبها على الدول الاطراف في نقلها إلى دولة اخرى، مثلما تقوم به اسرائيل من خرق للاتفاقية، وتسعى بين الحين والآخر لنقل نفاياتها إلى أراضي دولة فلسطين.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي في اطار التزامها بالاتفاقيات الدولية البيئية، وطبقا لقانون البيئة الفلسطيني، وانطلاقها من مسؤوليتها الوطنية في حماية البيئة والمواطن الفلسطيني.

وأوضحت، "أن شاحنة اسرائيلية دخلت يوم أمس الأربعاء اراضي محافظة قلقيلية، ويقودها شاب عربي ويحمل الهوية الإسرائيلية، وتم ضبطها ما بين قريتي حجة والفندق، ضمن الاجراءات والاصول المعمول بها من استجواب للسائق، والتحفظ على الشاحنة، واعداد كافة المحاضر، والنماذج الخاصة في متابعة هذه الخروقات الإسرائيلية، وعمليات التهريب غير المسموح بها، وتم ارجاعها كما هي إلى الطرف الإسرائيلي".

وشدّدت على حقها ودورها في ملاحقة مهربي النفايات الإسرائيلية، ومحاولات ادخالها إلى أراضي دولة فلسطين، وفقا لاحكام "بازل"، لوضع حد لعمليات التهريب التي تقوم بها إسرائيل الطرف في الاتفاقية، وملزمة بإعادة نفاياتها من حيث أتت.

وأكدت ما جاء في قانون البيئة الفلسطيني بالمادة "13"، فيما يتعلق بأن كل من يعمل على استيراد النفايات الخطرة إلى الأراضي الفلسطينية يلاقي عقوبة السجن، أقصاها المؤبد مع الأشغال الشاقة، ودعت الى ضرورة التبليغ عن اي عملية تهريب للنفايات الاسرائيلية إلى اراضينا المحتلة عام 1967 من خلال التواصل مع طواقمها في محافظات الوطن، او بالاتصال على الرقم المجاني لجهاز الضابطة الجمركية 132، لما في ذلك من ضرورة وطنية في ملاحقة الاحتلال، وفضحه أمام المجتمع الدولي على ارتكاب جرائمه بحق البيئة والإنسان.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026