الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

"التربية" توقع مذكرة تفاهم لتطوير المسرح المدرسي

أطلقت مسابقة أيام الشعر والمسرح والموسيقى

وقّع وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، اليوم الاثنين، مع ممثل الهيئة العربية للمسرح غنام غنام، مذكرة تفاهم لتنمية وتطوير المسرح المدرسي الفلسطيني، ترجمةً لاستراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي.

وتزامن توقيع الاتفاقية مع إطلاق "التربية" اليوم، مسابقة أيام الشعر والمسرح والموسيقى.

وحضر مراسم توقيع المذكرة القائم بأعمال مدير عام النشاطات الطلابية محمود عيد، والمدرب المسرحي التونسي نبيل ميهوب، والقائم بأعمال مدير عام العلاقات الدولية والعامة نسرين ياسر عمرو، ومسؤول المسرح المدرسي في الوزارة رياض صوالحة، وعدد من ممثلي الأسرة التربوية وطاقم النشاطات الطلابية والفئات المستهدفة.

وبعد توقيع المراسم تم البدء بإطلاق دورة تدريبية لتأهيل مدربي المسرح المدرسي، والتي تستهدف 60 من المختصين التربويين وستعقد على مدار 5 أيام متتالية، وتتضمن العديد من المحاور والمضامين الرامية إلى خدمة المسرح المدرسي الفلسطيني، ونقل التجارب المميزة في هذا المجال.

وأكد صيدم أن توقيع هذه المذكرة يأتي منسجماً مع جهود الوزارة ونشاطاتها الهادفة إلى تفعيل المسرح المدرسي الذي يشكل ضمانة لصقل المواهب الطلابية وتطوير البيئة المدرسية وغيرها من الجوانب المتعلقة بالمسرح، مشيداً بالتعاون البناء بين الوزارة والهيئة العربية للمسرح وكوادرها ومواهبها الذين سيقدمون خدمة راقية للمسرح المدرسي الفلسطيني عبر نقل قصص النجاح والخبرات للطواقم التربوية.

من جهته، نقل غنام تحيات الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله، لافتاً إلى أن توقيع هذه المذكرة يؤسس لمرحلة من شأنها الرقي بالمسرح المدرسي بشكل شمولي عبر توظيف كافة الإمكانات والسبل الكفيلة بإعداد طلبة مبدعين وقادرين على محاكاة الواقع ونقل صورة حقيقية عن مجتمعهم وحكاياتهم وقصصهم اليومية.

وتتضمن هذه المذكرة عدة بنود من أبرزها التعاون بين الوزارة والهيئة على تفعيل استراتيجية المسرح المدرسي في الوطن العربي خدمة للمسرح في فلسطين متعلماً ومعلماً ومحيطاً اجتماعياً، وصياغة دليل للنشاط المسرحي لكافة المراحل، وعقد دورات من خلال الهيئة العربية للمسرح لتأهيل الفريق المحوري العربي الفلسطيني لتأهيل المدربين في المسرح المدرسي الذين سيتولون في المستقبل تدريب المدرسين والمشرفين على المسرح المدرسي في مدارس فلسطين.

كما تنص المذكرة على تعاون الطرفين لتشكيل قاعدة بيانات وعمل مسح احصائي خاص بالمسرح المدرسي في دولة فلسطين في القطاعين العام والخاص، وتعزيز وتزويد المكتبات المدرسية بإصدارات مسرحية، وغيرها من المحاور التي تخدم غايات المسرح المدرسي وفلسفته.

يشار إلى أن العمل على استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي كان بتوجيهات من حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، منذ العام 2014. وجاء توقيع هذه المذكرة تتويجاً لهذه الاستراتيجية حيث سيستمر العمل عليها خلال العشر سنوات المقبلة؛ لتطوير المسرح في مدارس فلسطين.

وفي السياق، اطلقت "التربية" اليوم، مسابقة أيام الشعر والمسرح والموسيقى، ودعت طلبة المدارس من الصفوف الخامس إلى الثاني عشر إلى المشاركة الفاعلة في المسابقة الإبداعية التي أطلقتها بعنوان "أيام الشعر العربي والمسرح المدرسي والموسيقى"، حيث ستقيم الوزارة هذه الأيام في شهر آذار من العام المقبل.

وأفادت الوزارة في بيان صادر عنها بأن هذه المسابقة تندرج في سياق خطة النشاطات الطلابية للعام الدراسي بالتعاون مع عدد من المؤسسات الثقافية والفنية الشريكة، موضحةً أن مديرياتها ستقوم بإعداد الطلبة ضمن مسابقات متخصصة تجرى على مستوى كل من المدرسة ومن ثم المديرية يتبعها التصفيات النهائية المركزية على مستوى الوزارة.

وأشارت الوزارة إلى أن تنظيم المسابقة يهدف إلى تشجيع الطلبة للإقبال على حفظ الشعر وإلقائه، وتنمية الذائقة الأدبية والفنية والمسرحية لديهم، وصقل الملكة النقدية الأدبية، والمساهمة الفاعلة في النشاطات التي تستهدف الحفاظ على اللغة العربية الفصيحة، مؤكدةً في الوقت ذاته على الحرص الذي توليه في سبيل تنمية المواهب الطلابية والكشف عنها والتركيز على النشاطات اللامنهجية وتكريس نهج ينتصر لروح الإبداع والتميز.

وأوضحت الوزارة أنها ستكرم الطلبة الفائزين خلال احتفالية مركزية، متمنية من الطلبة وذويهم التفاعل مع هذه الأيام الثلاثة. 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026