الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

عساف: يزور الاغوار الشمالية للإطلاع على الـ 4500 دونم تم إستعادتها من أراضي الــ 1967

 زار رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير وليد عساف يرافقه محافظ محافظة طوباس والاغوار ربيع خندقجي، منطقتي عين الساكوت والقاعون في الاغوار الشمالية اليوم الاثنين، للإطلاع على الاراضي التي تمت إستعادتها مؤخراً من الاحتلال الاسرائيلي بعد مصادرتها منذ عام 1967، والبالغة ما يقارب 4500 دونم (3500 عين الساكوت- 1000 القاعون).

وقبل التوجه الى الجولة الميدانية في الاغوار الشمالية، تباحث عساف والخندقجي، في مقر المحافظة، الوضع التي تمر فيه محافظة طوباس من ناحية الجدار والاستيطان، وسبل تعزيز صمود المواطنين وثباتهم على أرضهم، وكيفية ردع مخططات الاحتلال التي تسعى الى السيطرة على الاغوار وترحيل السكان هناك، لان الاغوار تعتبر سلة غذاء الضفة الغربية

من ثم رافق الهيئة والمحافظة في الجولة الميدانية مكتبي مساحة، من اجل إعادة مساحة هذه الاراضي من جديد، وتوزيعها على المالكين هناك، من اجل إعادة تعميرها وإستصلاحها، بالاضافة الى أن الهيئة إستعدت للمواطنين بالمساهمة في حرث هذه الاراضي، وتقديم اللازم بالشراكة مع المؤسسات المختصة من اجل إعادة الحياة لهذه الارض التي تنفست الحرية بعد 49 عام كانت فيها تحت سيطرة قوات الاحتلال الاسرائيلية.

وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، تأتي زيارتنا اليوم بالتعاون والتنسيق بين هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، ومحافظة طوباس والاغوار، والمزارعين أصحاب الاراضي التي تمت استعادتها، وذلك بعد صدور قرار من المحكمة الاسرائيلية بإعادة هذه الاراضي الى أصحابها، وجئنا اليوم لتقديم مساعدة للمزارعين لمسح هذه الاراضي واعادة تقسيمها، حيث مضى عليها اكثر من 49 عام بدون اي استخدام لها، بعد منع اصحابها من الوصول اليها.

واضاف عساف،  اليوم  قطفنا ثمار التعب القانوني لإسترجاع هذه الارض، سنعمل على دراسة كيفية إستصلاحها، من أجل استثمارها، وجعلها مصدر للدخل لإصحابها، وتحدث للمزارعين قائلاً " أنتم تقفون اليوم على ثغر من ثغور الوطن الحدودية لتحرسوا أرضكم، فحماية الارض والحفاظ عليها وتعميرها هو واجب وطني وديني، سنتعاون معكم بكافة السبل نحن والمؤسسات ذات الاختصاص لنعيد الحياة في هذه الارض". 

وتحدث محافظ محافظة طوباس ربيح خندقجي، هذه الزيارة مع هيئة مقاومة الجدار وملاك الاراضي، في منطقة كانت قبل عدة اسابيع منطقة عسكرية مغلقة ومنطقة الغام، تأتي بعد جهد قانوني وتمسك من المزارعين بأرضهم وعدم الخضوع الى قرارت الاحتلال، والان يتم اعادة توزيع هذه الاراضي حسب مخططات المساحة وقواشين الطابو التي يملكها المواطنين.

واشار الخندقجي ان المزارعين أصبح بإمكانهم إستثمار الموسم الزراعي القادم، من خلال حراثة الارض وزراعتها، وهذه الاراضي لن تعتبر الاخيره التي يتم إستعادتها في الاغوار فهنالك العديد من المواطنين يمتلكون قواشين من الطابو، ولديهم عزيمة واصرار على استعادة ارضهم، فبهذه الهمة سيتمكنوا من استعادة ارضهم بكل تأكيد.

وخلال الزيارة تم الاجتماع مع أهالي برذله، والاستماع الى إحتياجتهم، وخاصة أن بلدة بردلة تقع فيها المنطقة التي تسمى القاعون التي تم فيها استعادة 1000 دونم، وأن الهيئة وبالتعاون مع المحافظة ستقوم بعمل خطة عمل، من أجل استصلاح جميع الاراضي التي تمت استعادتها، وبالاضافة الى العمل على إعادة أكبر قدر من الارضي التي يمتلك اصحابها قواشين طابو فيها، من خلال الدائرة القانونية في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.


ويذكر أن قوات  الاحتلال الاسرائيلية  في العام 1967 دمرت نحو 32 قرية على امتداد الشريط الغوري الملاصق لنهر الاردن، وأن عين الساكوت بقيت زاخرة بحياة مائية مستدامة، حيث أن فيها بركة مائية تحتوي على اسماك، وهنالك عيون مياه جاريه.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026