فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

مركز حقوقي: الاحتلال يبتز مرضى القطاع ويستغل حاجتهم للعلاج

اتهم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بابتزاز مرضى قطاع غزة واستغلال حاجتهم للعلاج.

واستنكر المركز بشدة، في بيان له، منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي المواطنة نادية البكري (52 عاما)، وهي مريضة بالسرطان، من السفر عبر معبر بيت حانون" إيرز" شمال القطاع إلى مستشفى "تل هاشومير".

ووفق البيان، فإن البكري تعاني من مشاكل صحية حرجة، وقرر الأطباء في مستشفى "تل هاشومير" تحديد موعد لها، من أجل تقييم الحالة وعلاجها، فقامت بتقديم طلب لمكتب التنسيق والارتباط حسب الأصول، ولكنها تفاجأت في الثلاثين من شهر آذار الماضي برفض طلبها دون مبرر، وعلى الفور تدخل محامو المركز من أجل السماح لها بالسفر نظر لخطورة حالتها الصحية، وكان الرد أنه سيحدد لها مقابلة أمنية وسوف تبلغ بموعدها.

وأضاف البيان أنه لخطورة حالة البكري قام الأطباء في مستشفى "تل هاشومير" بتحديد أكثر من موعد لها، ولكن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم تكترث لحالتها الصحية وجاء الرد سلبيا، وكان آخر رد في العشرين من الشهر الجاري، علما أن آخر مرة سافرت فيها البكري بقصد العلاج كانت في السابع والعشرين من شهر كانون الأول 2015.

من الجدير ذكره أن البكري هي مديرة مركز طاقم المرأة بغزة، وعضو مجلس إدارة بالمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ومن ناشطات المجتمع المدني الفلسطيني.

 ورأى المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أن استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بانتهاج سياسة منع المرضى من السفر لتلقي العلاج هو انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي، سيما وأن هذه السياسة تأتي في ظل استمرار الحصار غير القانوني المفروض على القطاع، الأمر الذي يزيد من معاناة المرضى الذين لا تتوافر إمكانيات علاجهم داخل مستشفيات القطاع.

 وبين أن حالة البكري هي حالة جميع مرضى قطاع غزة الذين يتلقون العلاج داخل مستشفيات الضفة وأراضي الـ48، فسلطات الاحتلال تقوم باستغلال معبر "ايرز" من خلال استخدام سياسة ابتزاز المرضى والأفراد، من أجل السماح لهم بالعبور من خلاله، كونه المعبر الوحيد الذي يصل بين القطاع والضفة الغربية وإسرائيل.

وأكد المركز خطورة استهداف المرضى، واستغلال حاجتهم للعلاج، والعمل على ابتزازهم. داعيا المجتمع الدولي، بما في ذلك الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، إلى الوفاء بالتزاماته، وتحمل مسؤوليته من خلال اتخاذ إجراءات فورية لوضع حد لانتهاكات القانون الدولي التي ترتكبها سلطات الاحتلال تجاه المدنيين الفلسطينيين وخاصة المرضى، والعمل الفوري على إنهاء الحصار الذي يمثل شكلا من أفظع أشكال العقاب الجماعي.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026