روسيا تلغي حظرا على استيراد الخضار والفاكهة من مصر
أعلنت روسيا إلغاء حظر فرضته لفترة قصيرة على استيراد الفاكهة والخضار من جمهورية مصر العربية، وذلك بعد إعلان القاهرة التراجع عن معايير مشددة على استيراد القمح كانت أثارت خلافا بين البلدين.
وقالت الهيئة الروسية للإشراف على الزراعة في بيان انه بعد اجتماع في موسكو بين خبراء من البلدين "تم التوصل إلى اتفاق من أجل تجديد تسليم كل الفاكهة والخضار من مصر إلى روسيا باستثناء البطاطس، حسبما ذكرت وكالة فرانس برس.
وكانت روسيا فرضت حظرا على استيراد الفاكهة والخضار من مصر لأسباب صحية، دخل حيز التنفيذ في 22 أيلول/ سبتمبر.
واتهمت موسكو القاهرة أكبر مستورد للقمح الروسي في العالم، بأنها تقوم بعملية "مساومة" بعد قرار وقف استيراد القمح منها لأسباب صحية، وردت روسيا بإعلان "فرض قيود مؤقتة على استيراد منتجات تنطوي على مخاطر عالية على الصحة النباتية، مصدرها مصر إلى اتحاد روسيا" اعتبارا من 22 أيلول/ سبتمبر الجاري.
وقبل 24 ساعة من بدء سريان قرار السلطات الروسية، قالت الحكومة المصرية الأربعاء في بيان إنها "قررت العمل بالمواصفة المصرية المعمول بها في عام 2010، وذلك على كافة الشحنات المتعاقد عليها والجديدة"، وهي المواصفة التي كانت تنص على السماح باستيراد قمح يحوي نسبة أرغوت تصل إلى 0،05%.
وتستورد روسيا كمية كبيرة من الحمضيات المصرية بمئات ملايين الدولارات، وزادت هذه الكمية اثر فرض حظر العام الماضي على بعض الفاكهة والخضار التركية.
وتعاني مصر من أزمة اقتصادية حادة، خصوصا شحا في مواردها من العملات الأجنبية ، وتسعى لزيادة صادراتها والاستثمارات الأجنبية المباشرة لعلاج هذه الأزمة على المدى المتوسط.
لكن مصر لجأت على المدى القريب إلى صندوق النقد الدولي وأبرمت معه في آب/ أغسطس الماضي اتفاقا مبدئيا للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار على 3 سنوات.

الأخبـــــــار
2016-09-27 | 12:41
1119