تكليف المجموعة العربية في نيويورك ببدء التشاور لتحريك القضية في مجلس الأمن
- أكدت أهمية التنسيق مع فرنسا لتنفيذ مبادرتها
- شكري: الرباعية تسعى لإنهاء الاحتلال
القاهرة- أكدت اللجنة الوزارية الرباعية العربية المعنية بالتحرك العربي لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية، أهمية مواصلة الاتصال والتنسيق مع الجانب الفرنسي بشأن دعم مبادرته لعقد مؤتمر دولي للسلام قبل نهاية العام الجاري، بهدف إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وفق إطار زمني محدد .
وطلبت اللجنة الوزارية الرباعية العربية في بيان صدر اليوم الاثنين، في ختام اجتماع عقدته برئاسة وزير الخارجية سامح شكري من المجموعة العربية في نيويورك، بدء التشاور لتحريك الموقف الدولي لدعم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، بما في ذلك التحرك في إطار مجلس الأمن والتداول لتحديد عناصر مشروع قرار يمكن تقديمه الى مجلس الأمن، خاصة حول الاستيطان الذي يشكل عقبة أساسية في طريق السلام وحل الدولتين، وإلزام اسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال ) بوقف وإنهاء هذه السياسة الاستعمارية الممنهجة والمتصاعدة .
وأوصى الوزراء المشاركون في الاجتماع بأن يتم طرح تقرير مفصل حول نتائج تلك المشاورات على اللجنة في نهاية أكتوبر الجاري ليتسنى اتخاذ القرار الملائم في هذا الصدد .
كما طلبت من المجموعات العربية لدى الدول المؤثرة إجراء مشاورات مماثلة .
وأوصت اللجنة في بيانها الختامي بمتابعة انضمام دولة فلسطين للأمم المتحدة كعضو كامل العضوية، كما طالبت اللجنة الوزارية من الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط متابعة هذه المواضيع وتقديم تقرير بشأنها إلى الدورة القادمة لمجلس الجامعة .
يشار إلى أن هذه اللجنة تم تشكيلها بقرار قمة شرم الشيخ في مارس 2015، وتترأسها مصر وتضم في عضويتها وزير الخارجية رياض المالكي، ووزير الدولة للشئون الخارجية الأردني بشر الخصاونة، وأحمد التازي مدير إدارة الشئون العربية بوزارة الخارجية المغربية، بالإضافة إلى الامين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.
وحضر الاجتماع الى جانب المالكي، سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، والمستشار أول مهند العكلوك، والمستشار تامر الطيب، والمستشار رزق الزعانين، وسكرتير اول جمانة الغول، وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية .
مشاورات
تكليف المجموعة العربية في نيويورك ببدء التشاور
وأكدت الخارجية المصرية تكليف المجموعة العربية بالأمم المتحدة بإجراء مشاورات مكثفة تستهدف تحريك الموقف الدولي لدعم القضية الفلسطينية بهدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.
وقال المتحدث الرسمي للخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد في بيان له اليوم الاثنين، إن اللجنة الوزارية المصغرة المعنية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، برئاسة مصر والتي تضم في عضويتها كلاً من: مصر وفلسطين والأردن والمغرب والأمانة العامة للجامعة العربية استمعت الى إحاطة من وزير خارجية فلسطين رياض المالكي حول تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولا سيما استمرار السياسة الإسرائيلية الممنهجة للتوسع في الاستيطان، بالإضافة إلى الممارسات التعسفية التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني نتيجة سياسة الحصار والإغلاق للمدن الفلسطينية، فضلاً عن الاقتحامات المتكررة للمستوطنين اليهود للمسجد الأقصى، وقد تداولت اللجنة حول المقترحات المختلفة للتعامل مع هذه الأوضاع، لا سيما في إطار الأمم المتحدة من خلال تحرك عربي جماعي.
وأضاف أبو زيد، إن اللجنة بعد مشاورات مكثفة، اتفقت على تكليف المجموعة العربية بالأمم المتحدة بإجراء مشاورات مكثفة تستهدف تحريك الموقف الدولي لدعم القضية الفلسطينية بهدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك في إطار مجلس الأمن، والتداول لتحديد عناصر لمشروع قرار يمكن تقديمه إلى مجلس الأمن بشأن الاستيطان وقد كلفت اللجنة المجموعة العربية بتقديم تقرير في هذا الشأن قبل نهاية شهر أكتوبر الجاري، كما تم تكليف المجموعات العربية في العواصم المؤثرة بالقيام بمشاورات مماثلة.
شكري: الرباعية تسعى لإنهاء الاحتلال
وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أَن اللجنة العربية الوزارية الرباعية المعنية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين تسعى دائما لتعزيز إقامة الدولة الفلسطينية، واستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، والعمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.
وقال شكري في تصريح صحفي، مساء اليوم الاثنين، عقب اختتام اجتماع اللجنة الوزارية العربية بمقر الجامعة العربية برئاسته، إن الاجتماع كان للتشاور وصدر عنه تكليف للمجموعة العربية في نيويورك لتحقيق هذه الأهداف.
وتابع: ستقوم اللجنة بإعداد تقرير في اجتماعها بشأن المشاورات والاتصالات بين المجموعة العربية والمجموعات الأخرى في الأمم المتحدة.

الأخبـــــــار
2016-10-03 | 00:00
1929