الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

إطلاق فعاليات الحملة الوطنية للوقاية من سرطان الثدي في القدس

جرى في مقر محافظة القدس بضاحية البريد، اليوم الخميس، إطلاق فعاليات الحملة الوطنية للوقاية من سرطان الثدي، التي تنظم بالتعاون مع مديريتي صحة القدس والتربية والتعليم لضواحي القدس، وجمعية الشروق النسوية، برعاية وزير شؤون القدس المحافظ عدنان الحسيني.

 وجرى إطلاق الفعاليات، بحضور المحافظ الحسيني، نائبه عبد الله صيام، ومدير صحة القدس الدكتور عطا قريع، والمربي عماد معالي نائباً عن مدير التربية والتعليم، ومنسقة مركز تواصل القدس فدوى فرحان، ورئيسة جمعية الشروق النسوية فاطمة فرعون، وعدد من ممثلات وممثلي مؤسسات المجتمع المدني.

وأكد الحسيني في كلمة الافتتاح، أهمية هذه الحملة، موضحا أن المرأة هي كل المجتمع والحفاظ على صحتها شيء مهم جداً، ومشيرا الى أن هذا المرض القابل للعلاج في حال اكتشافه مبكراً يمكن التغلب عليه بالإرادة والتصميم. وحث على عدم التاخر بالفحص وعلى ضرورة التوعية.

وأعرب عن أمله في أن تكون هذه الفعالية بداية لتوعية جيدة في المؤسسات المقدسية بجهود مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم وجمعية الشروق النسوية.

وأثنى الدكتور قريع على جهود محافظة القدس في تبني مثل هذه البرامج، منوها الى أن انطلاق هذه الحملة يأتي ضمن استراتيجيات وزارة الصحة للحد من المرض من خلال مخاطبة العقول النيرة.

وقال: "إن سرطان الثدي من الأمراض المزمنة، وإن نسبة هذا المرض في فلسطين من أقل النسب في الوطن العربي، بما يعادل 80 حالة من كل 100 ألف، مقابل 283,5 حالة في إسرائيل، لكن هذا لا يعني أن لا نهتم لأن الأعداد في تزايد، وأن الوقاية بسيطة جدا وذلك بالابتعاد عن التدخين وممارسة الرياضة"، مشيرا إلى أن العلاج بمديرية صحة القدس والتصوير الإشعاعي مجاني".

بدوره، أعرب المربي معالي عن تقديره تقديرة لمحافظة القدس ومديرية صحة القدس، على تبني توعية المجتمع، وجهودهما الكبيرة في عمل فحوصات دورية للطلبة وندوات توعوية مختلفة.

من جهتها، استعرضت فرعون بدايات اهتمامات جمعية الشروق بهذا المرض، بعدما فقدت الجمعية إحدى رائداتها، حيث جرى الشروع بحملة من أجل إجراء دراسة موسعة حول المرض، وتم تأسيس منتدى الناجيات الذي يضم أكثر من 20 ناجية من المرض، يقمن بعمل دعم نفسي للمصابات على أمل أن تصل لأكبر عدد من النساء من أجل وقايتهن وحمايتهن.

 واستعرضت إحدى الناجيات تجربتها مع المرض، حيث اصيبت به في العام 2000، وكيف استطاعت بشجاعة مواجهته والتغلب عليه بالتحمل والصبر، وهي الآن تعتبر من أهم الداعمات للمصابات.

وعرض خلال إطلاق الحملة فيلم تسجيلي توعوي قصير عن مرض سرطان الثدي يبين ضرورة الفحص المبكر، ويشرح كيفية الفحص الذاتي.

وقامت فدوى فرحان بالتنسيق مع المؤسسات النسوية في مركز تواصل محافظة القدس لعمل ورش توعوية للوقاية من مرض سرطان الثدي، وتحويل النساء لعمل الفحص المبكر في مديرية صحة محافظة القدس مجانا.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026