مصطفى من سبسطية: شعبنا باق على أرضه ومحاولات تحويل الاحتلال إلى مشروع تطهير عرقي ستفشل كما فشلت سابقاتها    إصابتان برصاص الاحتلال جنوب قطاع غزة    انطلاق امتحانات الثانوية العامة للطلبة الفلسطينيين في الخارج    استشهاد مواطنة برصاص الاحتلال في بيت لاهيا    في اليوم العالمي للاجئين... فلسطين تحذر من مخاطر التهجير القسري وتؤكد أن قضية اللاجئين لن تُطوى    الشيخ يبحث مع رؤساء المجالس البلدية في دورا ودير سامت وبيت عوا سبل تعزيز دور الهيئات المحلية    مستعمرون يهدمون "بركسا" زراعيا في عرابة جنوب جنين    65 طالبا معتقلا في سجون الاحتلال يُحرمون من تقديم امتحانات الثانوية العامة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 73,023 والإصابات إلى 173,316 منذ بدء العدوان    رئيس الوزراء يطلق امتحان الثانوية العامة من قريتي المغير وأبو فلاح    إسرائيل تعلن تسجيل أول حالة اشتباه بالإصابة بفيروس إيبولا    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد القمح في بيت فوريك شرق نابلس    النرويج تعتزم حظر تداول مواطنيها ‌وشركاتها سلعا منتجة في المستعمرات    في اليوم العالمي للاجئين: 6.2 مليون لاجئ فلسطيني يتوزعون على 58 مخيماً    5 شهداء في قصف للاحتلال على جنوب لبنان  

5 شهداء في قصف للاحتلال على جنوب لبنان

الآن

القاهرة: بدء الاجتماع الرابع عشر للجنة الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه

 بدأت اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الرابع عشر للجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه، بمشاركة كبار مسؤولي وزارات الري والموارد المائية في الدول العربية.

وأكد مدير إدارة البيئة والإسكان والتنمية المستدامة مدير الإدارة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه جمال جاب الله، في كلمته بالاجتماع على أهمية البنود المدرجة في جدول الأعمال، خاصةً ما يتعلق بالتقدم المحرز في بعض القضايا المتعلقة بالقرارات الصادرة عن القمم العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية، في مجال المياه، خاصة التقرير حول ممارسات سلطة الاحتلال الإسرائيلية في سرقة المياه العربية في الجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والأراضي الفلسطينية المحتلة، إلى جانب مناقشة قطاع المياه في فلسطين، ودعم حقوق العراق بشأن الحفاظ على الموارد المائية في حوض دجلة والفرات.

كما أكد أهمية النقاشات من قبل كبار المسؤولين وإعداد التوصيات لمشاريع القرارات التي ستعرض على أعمال الدورة الثامنة للمجلس الوزاري العربي للمياه يوم الأربعاء المقبل.

 وأوضح أن مشروع أعمال اللجنة يتضمن 23 بندا في مقدمتها متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه، والتحضير العربي للمنتدى العالمي الثامن للمياه، والتعاون العربي في استغلال الموارد المائية المشتركة.

وأضاف أن اللجنة تناقش على مدى ثلاثة أيام المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية وأنشطتها، إلى جانب استعراض تجارب الدول والمشروعات الرائدة في مجال الموارد المائية في الدول العربية، وتعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول غير عربية.

كما ستناقش موضوع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الدول العربية في مجال تمويل وبناء وتشغيل وإدارة مشاريع المياه والصرف الصحي إلى جانب التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات التمويل العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ برنامج عمل المجلس الوزاري العربي للمياه للعامين 2016 /2017، بالإضافة إلى مناقشة بند حول المؤتمر العربي للمياه والتعاون العربي مع الدول والتجمعات الإقليمية.

 ومن المقرر أن ترفع اللجنة توصياتها ومشاريع القرارات إلى الاجتماع الإجرائي للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه والمقرر عقده الثلاثاء المقبل بالقاهرة، ويضم: مصر، وفلسطين، واليمن، والعراق، وسلطنة عمان، وموريتانيا، والسودان.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026