مصطفى من سبسطية: شعبنا باق على أرضه ومحاولات تحويل الاحتلال إلى مشروع تطهير عرقي ستفشل كما فشلت سابقاتها    إصابتان برصاص الاحتلال جنوب قطاع غزة    انطلاق امتحانات الثانوية العامة للطلبة الفلسطينيين في الخارج    استشهاد مواطنة برصاص الاحتلال في بيت لاهيا    في اليوم العالمي للاجئين... فلسطين تحذر من مخاطر التهجير القسري وتؤكد أن قضية اللاجئين لن تُطوى    الشيخ يبحث مع رؤساء المجالس البلدية في دورا ودير سامت وبيت عوا سبل تعزيز دور الهيئات المحلية    مستعمرون يهدمون "بركسا" زراعيا في عرابة جنوب جنين    65 طالبا معتقلا في سجون الاحتلال يُحرمون من تقديم امتحانات الثانوية العامة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 73,023 والإصابات إلى 173,316 منذ بدء العدوان    رئيس الوزراء يطلق امتحان الثانوية العامة من قريتي المغير وأبو فلاح    إسرائيل تعلن تسجيل أول حالة اشتباه بالإصابة بفيروس إيبولا    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد القمح في بيت فوريك شرق نابلس    النرويج تعتزم حظر تداول مواطنيها ‌وشركاتها سلعا منتجة في المستعمرات    في اليوم العالمي للاجئين: 6.2 مليون لاجئ فلسطيني يتوزعون على 58 مخيماً    5 شهداء في قصف للاحتلال على جنوب لبنان  

5 شهداء في قصف للاحتلال على جنوب لبنان

الآن

غنيم: إسرائيل تمارس حصارا مائيا على الشعب الفلسطيني

غزة مقبلة على كارثة مائية ما يتطلب ذلك تدخلا عاجلا لإنهاء التدهور القائم

 قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم، إن موضوع المياه الفلسطيني هو ملف سياسي بامتياز، وإنه آن الأوان لرفع الظلم الإنساني على الشعب الفلسطيني.

وقال غنيم في كلمته أمام المؤتمر الدولي الخاص " المياه العربية تحت الاحتلال" اليوم في  القاهرة: لا بد أن نسلط الضوء على الوضع المائي في فلسطين وهو القطاع الأصعب، لأن المياه هي عَصّب وشريان الحياة، علما بأن قضية المياه الفلسطينية هي حالة فريدة في العالم.

ونقل غنيم، تحيات الرئيس محمود عباس الراعي للمؤتمر للحضور، مؤكدا أن القيادة الفلسطينية تعول على نتائج الاجتماعات لوضع حد لهذه الممارسات الاسرائيلية بحق القطاع المائي في فلسطين.

وقال، إن إسرائيل تفرض حصارا مائيا جائرا على شعبنا، ونحن لا نتمكن من تنفيذ مشاريع جديدة لإيصال الخدمات للتجمعات المهمشة والحدودية بسبب المعارضة الإسرائيلية، ولأن لجنة المياه المشتركة بموجب اتفاقية أوسلو معطلة ولا تعمل منذ اكثر من 6 سنوات.

وتابع، هذا الوضع  اذا استمر كما هو عليه في فلسطين ستكون مشكلة حقيقية، ونحن سنعمل مع أشقائنا العرب للضغط على الجانب الاسرائيلي لوقف الحصار المائي على فلسطين.

وفيما يتعلق بالوضع في غزة،  أوضح غنيم في كلمته، أن 97% من الخزان الجوفي الساحلي في القطاع غير صالحة للاستخدام الآدمي وسينهار الخزان عام 2020 وفق التقارير الدولية وبذلك تصبح غزة منطقة غير صالحة للسكن، والخلاصة إذا لم يتم اتخاذ إجراءات فورية سنقبل على كارثة.

وقال، ان سلطة المياه تعمل حاليا على معالجة وقف التلوث من خلال معالجة مياه الصرف الصحي ولهذا يتم العمل حاليا على إنشاء 3 محطات مركزية لمعالجة مياه اصرف في غزة لوقف التلوث.

وقال، إننا بصدد إنشاء محطة مركزية لتحلية المياه بقدرة 55 مليون لتر مكعب بتكلفة مالية 592 مليون دولار، ونحن نثمن الدعم الذي قدمه البنك الاسلامي الذي تعهد بتغطية نصف تكلفة المحطة.

وأضاف: لقد تم الاتفاق مع البنك الدولي والاتحاد الاوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الاسلامي على تشكيل لجنة تحضيرية لمتابعة عقد مؤتمر المانحين الخاص بمحطات التحلية قبل نهاية آذار/ مارس 2017 لحشد ما تبقى من تمويل لهذه المحطة.

ومن جانبه استعرض مدير عام سلطة المياه ديب عبد الغفور خلال الجلسة الاولى التي أدارتها رئيس قسم سياسات التنمية المستدامة " الأسكوا" رولا مجدلاني،  واقع المياه الفلسطيني في ظل الاحتلال، مؤكدا أن الأمطار هي المصدر الرئيسي للمياه حيث تقدر الأمطار في الضفة الغربية 460مليون لتر في السنة أما قطاع غزة 365 مليون لتر.

وقال  عبدالغفور، هناك 4 احواض مائية جوفية في فلسطين وهذه الأحواض مشتركة مع اسرائيل، مشيرا إلى ان استهلاك الجانب الإسرائيلي للمياه يزيد أربع أضعاف عن استهلاك الجانب الفلسطيني.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026