أصابع الزوان
فاطمة إبراهيم
كنت كلما شممت رائحة "الطوابين" المتقدة؛ تعمقت في ذاكرتي صورة جدتي تحمل على رأسها سلة مستديرة تخرج بها من جانب سور الطابون المحاذي لساحة منزلها العتيق، تدس فيها أصنافاً من الأطعمة التي حضرتها لتطعمها للصغار وكنت منهم.
يقال إن للروائح ذاكرة قوية، لكني أدرك أن ذاكرتي البصرية قادرة على ربط كل صورة برائحة، ذلك تماما ما حدث حين تفقدت هدية جاءتني عند انتقالي لمنزلي الجديد، كانت عبارة عن مجموعة من السلال الخشبية والتي وجدت فيها رائحة القرية بعد موسم عامر بالزيت.
سلالي المصنوعة من أعواد زيتون طرية، بالإضافة لسلة جدتي المستديرة، كانت دافعي للبحث عن من قام بتشكيلها وكيف تم له ذلك.
في دكان صغير في بلدة جماعين إلى الجنوب من نابلس، كانت مريم السيدة الستينية تتربع على الأرض وتتوسط مجموعة من أعواد الزيتون والسّريس، تمسك رأس العود الطري وتعرية تماما من أوراقه وتكرر هذه الحركة مع بقيه العيدان، تسمي هذه العملية "تنظيف الأعواد وتحضيرها للتشكيل".
مريم وهي واحدة من خمس نساء ما زلن يمارسن صناعة السلال من أعواد الزيتون في جماعين، تقول "كنت في الثامنة حين رأيت عمتي تمسك طرف العود وتلفه مع آخر لتشكل منه بعد عدة لفات ما نسميه (البدوة)، وهي قاعدة السلة المراد تشكيلها".
بعد ساعة كاملة تمكنت مريم من تنظف 20 عوداً زيتون لتصبح أشبه بالأصابع الطويلة، ومنها بدأت بصنعة "البدوة".
في الدكان الصغير المليء بالمنتجات والسلع، يمكن مشاهدة رفوف كاملة تعرض مريم عليها إنتاجها من السلال التي بدأت بتفنيدها، "هذه قبعة، وهذه جونة، وذلك هناك في الزاوية نسميه قرطل. أصنع أيضاً سلالا تستخدم في الأعراس لتوزيع الحلوى والحنة فضلاً عن سلال الزينة المنزلية".
قبل البدء بتشكيل السلال وتنظيف الأعواد، يبدأ عمل مريم في حقول الزيتون، تنتقل من شجرة إلى أخرى تنتقي أعواد زيتون طرية تنبت على جذوع الأشجار ويسميها الفلاحون "الزوان" أو "الأعواد البرية".
هذه الأعواد اعتاد الفلاحون على التخلص منها لأنها تضعف أشجارهم، لكنها تشكل لمريم "أم يوسف" مشروعاً اعتاشت به منذ 30 عاماً .