مصطفى من سبسطية: شعبنا باق على أرضه ومحاولات تحويل الاحتلال إلى مشروع تطهير عرقي ستفشل كما فشلت سابقاتها    إصابتان برصاص الاحتلال جنوب قطاع غزة    انطلاق امتحانات الثانوية العامة للطلبة الفلسطينيين في الخارج    استشهاد مواطنة برصاص الاحتلال في بيت لاهيا    في اليوم العالمي للاجئين... فلسطين تحذر من مخاطر التهجير القسري وتؤكد أن قضية اللاجئين لن تُطوى    الشيخ يبحث مع رؤساء المجالس البلدية في دورا ودير سامت وبيت عوا سبل تعزيز دور الهيئات المحلية    مستعمرون يهدمون "بركسا" زراعيا في عرابة جنوب جنين    65 طالبا معتقلا في سجون الاحتلال يُحرمون من تقديم امتحانات الثانوية العامة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 73,023 والإصابات إلى 173,316 منذ بدء العدوان    رئيس الوزراء يطلق امتحان الثانوية العامة من قريتي المغير وأبو فلاح    إسرائيل تعلن تسجيل أول حالة اشتباه بالإصابة بفيروس إيبولا    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد القمح في بيت فوريك شرق نابلس    النرويج تعتزم حظر تداول مواطنيها ‌وشركاتها سلعا منتجة في المستعمرات    في اليوم العالمي للاجئين: 6.2 مليون لاجئ فلسطيني يتوزعون على 58 مخيماً    5 شهداء في قصف للاحتلال على جنوب لبنان  

5 شهداء في قصف للاحتلال على جنوب لبنان

الآن

وزير الحكم المحلي يبحث مع نظيره الجنوب إفريقي تعزيز التعاون

بحث وزير الحكم المحلي حسين الأعرج مع وزير التعاون والشؤون التقليدية في جنوب افريقيا داس فان روبين، في العاصمة بريتوريا، سبل تعزيز التعاون المشترك، وذلك بحضور سفير فلسطين في جنوب افريقيا هاشم الدجاني.

جاء ذلك خلال زيارة رسمية للوزير الأعرج إلى جنوب افريقيا والذي يترأس الوفد الفلسطيني المكون من مدير عام صندوق تطوير وإقراض البلديات توفيق البديري، ورئيس اتحاد الهيئات المحلية الفلسطينية المهندس موسى حديد، ومدير عام وحدة التنمية والاستثمار في الوزارة محيي الدين العارضة.

بدوره، نقل الأعرج تحيات القيادة والحكومة الفلسطينية للأصدقاء والشركاء في جمهورية جنوب افريقيا، مشيراً إلى العلاقة التاريخية العميقة التي تجمع  البلدين، مستذكراً أهم محطات النضال التي تشارك فيها الشعبان.

وشكر الأعرج جنوب افريقيا على دعمها المتواصل للقضية الفلسطينية ولشعبنا ومواقفهم المشرفة، ووقوفهم الدائم إلى جانب عدالة الحق الوطني الفلسطيني في كافة المحافل الدولية.

واستعرض واقع قطاع الحكم المحلي في فلسطين، مؤكداً على إيلاء القيادة الفلسطينية والحكومة الأهمية البالغة لهذا القطاع نظراً لكونه يخدم شريحة واسعة من المواطنين، كما وتطرق لأبرز التحديات والصعوبات التي تحول دون تحقيق تنمية محلية شاملة وأبرزها ممارسات الاحتلال وسياساته العنصرية.

وأشار إلى أن الزيارة تهدف إلى الاطلاع على تجربة جمهورية جنوب افريقيا، والخطوات والآليات التي تم اعتمادها في مجال التنمية الاقتصادية المحلية وكذلك الأقاليم، إضافة إلى تفعيل وتطوير وتعزير العلاقة المشتركة بين الطرفين.

من جانبه، أعرب الوزير روبين عن اعتزاز بلاده ووزارته باستضافتهم، ووضع الوزارة وطواقمها الفنية تحت تصرف الوفد الفلسطيني، بالإضافة إلى أهمية تفعيل التعاون المشترك بين الطرفين.

وأكد استمرار والتزام حكومة بلاده بتقديم الدعم السياسي للفلسطينيين والوقوف إلى جانب عدالة قضيتهم، معرباً عن أمله في أن تخرج هذه الزيارة بنتائج إيجابية وعكسها على أرض الواقع لتصبح حقائق ملموسة.

وناقش الطرفان سبل تفعي وتطوير اتفاقية التعاون الموقعة بين البلدين من أجل وضعها موضع  التنفيذ وتحقيق الاستفادة الفعلية من بنود الاتفاقية الثمانية، حيث أكد الأعرج أهمية المتابعة لتنفيذ هذه الاتفاقية المهمة وتشكيل لجان فنية ومتخصصه لضمان تنفيذها، وجرى الاتفاق على تعديل عدد من بنودها ومنها التنمية الاقتصادية وتفعيل الاقراض للبلديات.

وفي سياق منفصل، زار الوفد الفلسطيني تمثال الراحل نيلسون مانديلا، حيث أشاد الأعرج بمناقب القائد مانديلا واحترام الشعب الفلسطيني له ولتضحياته، مستذكراً علاقته التاريخية بالقائد الراحل ياسر عرفات.

ومن الجدير ذكره أن زيارة الوفد الفلسطيني لجمهورية جنوب افريقيا تأتي ضمن برنامج دعم اتحاد البلديات الهولندي لقطاع الحكم المحلي في فلسطين، حيث ستستمر الزيارة عدة أيام يلتقي خلالها الوفد مع عدد من الوزراء والمسؤولين ورؤساء البلديات، وخبراء في مجال التنمية المحلية وقطاع الحكم المحلي.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026