مصطفى من سبسطية: شعبنا باق على أرضه ومحاولات تحويل الاحتلال إلى مشروع تطهير عرقي ستفشل كما فشلت سابقاتها    إصابتان برصاص الاحتلال جنوب قطاع غزة    انطلاق امتحانات الثانوية العامة للطلبة الفلسطينيين في الخارج    استشهاد مواطنة برصاص الاحتلال في بيت لاهيا    في اليوم العالمي للاجئين... فلسطين تحذر من مخاطر التهجير القسري وتؤكد أن قضية اللاجئين لن تُطوى    الشيخ يبحث مع رؤساء المجالس البلدية في دورا ودير سامت وبيت عوا سبل تعزيز دور الهيئات المحلية    مستعمرون يهدمون "بركسا" زراعيا في عرابة جنوب جنين    65 طالبا معتقلا في سجون الاحتلال يُحرمون من تقديم امتحانات الثانوية العامة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 73,023 والإصابات إلى 173,316 منذ بدء العدوان    رئيس الوزراء يطلق امتحان الثانوية العامة من قريتي المغير وأبو فلاح    إسرائيل تعلن تسجيل أول حالة اشتباه بالإصابة بفيروس إيبولا    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد القمح في بيت فوريك شرق نابلس    النرويج تعتزم حظر تداول مواطنيها ‌وشركاتها سلعا منتجة في المستعمرات    في اليوم العالمي للاجئين: 6.2 مليون لاجئ فلسطيني يتوزعون على 58 مخيماً    5 شهداء في قصف للاحتلال على جنوب لبنان  

5 شهداء في قصف للاحتلال على جنوب لبنان

الآن

رام الله: افتتاح المؤتمر الدولي الرابع للأمراض الجنسية والتناسلية

تحت رعاية الرئيس محمود عباس، افتتح مساء اليوم الثلاثاء، بقصر رام الله الثقافي، في مدينة رام الله، المؤتمر الدولي الـ15 لرابطة أطباء الجلد العرب، الذي يعقد بالتزامن مع المؤتمر الدولي الفلسطيني الرابع للأمراض الجلدية والتناسلية.

وقال رئيس الوزراء رامي الحمد الله في كلمته خلال المؤتمر: "يسرني أن أكون هنا ممثلا لرئيس دولة فلسطين محمود عباس في هذا المؤتمر الدولي الهام، لنطلق أعماله في دورته الرابعة في مدينة رام الله، خاصة أنه يحمل أجندة ومحاضرات علمية هدفها تطوير واقع الطب الجلدي في فلسطين".

وشدد الحمد الله على أن وجود الأطباء العرب والأجانب هنا على أرض فلسطين، هو رسالة دعم وتضامن واضحة لحقوق شعبنا في الحرية والاستقلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس.

وأشار إلى أن فلسطين تستضيف لأول مرة مؤتمر متخصص بالأمراض الجنسية والتناسلية، والهدف منه استنهاض الواقع الطبي وتحسينه، وقال: ننتظر الكثير من التوصيات التي سيخرج بها المشاركون للعمل على تطوير أداء الأطباء في فلسطين في علوم طب الجلد والأمراض التناسلية.

وكان مؤسس الأكاديمية العربية لطب التجميل في الامارات البروفيسور ابراهيم كلداري، افتتح المؤتمر، وقال: "قررنا عقد المؤتمر بإصرار في رام الله، تحديا من جميع الاطباء العرب لكسر العوائق التي تحول دون لقائهم مع نظرائهم الفلسطينيين".

وأضاف أن المؤتمر سيغطي الكثير من المواضيع، وسيتخلله ورش عمل حول التجميل والأمراض الجنسية والتناسلية، وواقع التجميل.

وأشار إلى انه تقرر في آخر اجتماع عقده الأطباء في دبي، ترشيح الدكتور رياض مشعل من فلسطين كأمين عام للرابطة الطبية للأمراض الجلدية.

وشكر الرئيس محمود عباس على رعايته للمؤتمر، وثمن جهود القائمين عليه.

وأشاد وزير الصحة جواد عواد، بتطور القطاع الصحي على مستوى الرعاية الصحية الاولية، وقال: إن "كل المؤشرات أثبتت أن الرعاية الصحية الأولية تكاد تصل إلى أفضل مستوياتها على مستوى إقليم شرق المتوسط في مجالات عديدة، منها: التطعيمات، ونسبة وفيات الامهات، وتشجيع الرضاعة الطبيعية، والكشف المبكر عن امراض السرطان، إضافة انقراض العديد من الامراض السارية في الاراضي الفلسطينية منذ سنوات عديدة".

وأضاف الوزير عواد أن مستشفيات وزارة الصحة تشهد تطورا ملحوظا على صعيد الاداء وتوفر الإمكانات واجراء العمليات الجراحية، من أجل الوصول إلى توطين الخدمات الصحية داخل فلسطين.

وأشار إلى أن وزارة الصحة استطاعت فعلا توطين العديد من الاجراءات مثل زراعة الكلى، وعمليات القلب المفتوح، والتصوير بالرنين المغناطيسي، إضافة إلى العديد من الإجراءات الطبية الأخرى.

وشدد على أن هذه الانجازات تحققت بدعم وتوجيهات الرئيس محمود عباس واهتمامه الكبير بالقطاع الصحي، ومتابعة رئيس الوزراء رامي الحمد.

بدوره، قال الأمين العام لرابطة أطباء الجلد العرب، رئيس المؤتمر، رياض مشعل، إن هذا المؤتمر يعد تحديا علميا وعرسا وطنيا نفتخر بعقده في مدينة رام الله، التي تزهوا بأفضل أطباء الجلد، تحت شعار "على هذه الأرض ما يستحق الحياة"، وهي كلمات من شعر الراحل محمود درويش، الذي يرقد ثراه على بعد امتار من انعقاد المؤتمر.

وأستذكر مشعل في كلمته أمام المؤتمر الذكرى الـ12 لاستشهاد القائد ياسر عرفات "أبو عمار"، وعاهده على الاستمرار في النضال حتى تحقيق طموحات أبناء شعبنا بالحرية والاستقلال.

وشكر الرئيس محمود عباس على رعاية هذا المؤتمر، مشيرا إلى أن سيادته يدعو دائما الاشقاء العرب والمسلمين إلى زيارة فلسطين للتضامن مع شعبها.

وثمن الجهود التي يبذلها رئيس الوزراء رامي الحمد الله، لتوفير متطلبات الصمود للشعب الفلسطيني خاصة الخدمات الطبية وتوطينها في فلسطين.

ورحب مشعل بالأطباء المشاركين في المؤتمر، وقال: "نرحب بكم في فلسطين أرض السلام، لتكونوا سفراء لنقل ما تشاهدونه من معاناة أهلها جراء الاحتلال الإسرائيلي، وتدعموا صمودهم ونضالهم لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، فشعبنا آخر شعب في العالم ما زال يرزح تحت الاحتلال".

من جانبه، قال نقيب الأطباء نظام نجيب، أن النقابة دأبت بالعمل بروح من الشراكة والتعاون مع وزارة الصحة، وحققت العديد من الانجازات في قطاع الخدمات الصحية.

وأضاف: قررنا مقاطعة الأدوية الإسرائيلية، والتوجه للبديل من الأدوية المحلية أو الأجنبية، مشددا على أن الأدوية المصنعة في فلسطين أصبحت تغزو دول العالم من خلال العديد من الشركات المحلية المتميزة.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 250 طبيبا من الاْردن، ومصر، والإمارات، والكويت، والمغرب، وليبيا، والسودان، وتونس، كما سيشارك عدد من كبار اطباء الجلد من النمسا وبلغاريا وأوكرانيا وفرنسا وبريطانيا والفلبين والصين وكرواتيا وجنوب افريقيا والهند.

وسيقدم الأطباء محاضرات يوم غد الأربعاء حول مواضيع وأمراض جلدية مختلفة، وسيقدم الأطباء الفلسطينيون محاضرات حول طب الأمراض الجلدية في فلسطين، وسيتم عرض بعض الحالات المعقدة وآلية تشخيصها والتعامل معها.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026