تقرير: 30% من طلاب "الأونروا" بحاجة لتدخلات نفسية واجتماعية
قدرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى ""الأونروا"، اليوم الأحد، أنه بسبب الحصار وتكرار الصراعات المسلحة، يحتاج حوالي 30% من طلاب "الأونروا" إلى تدخلات نفسية-اجتماعية منتظمة.
وجاء في تقرير الوضع الطارئ للمنظمة الدولية، أنه من أجل بناء القدرات والمهارات للاستجابة لتلك الاحتياجات، نظم برنامج الصحة النفسية المجتمعية (CMHP) في "الأونروا" خلال الأسابيع الماضية سلسلة دورات تدريبية للمرشدين النفسيين في المدارس والداعمين النفسيين الاجتماعيين.
وتحت مسمى "مستقبل مشرق لطلاب الأونروا"، اشتمل التدريب على المهارات الأساسية المرتبطة بالدعم النفسي الاجتماعي والعمل مع الأطفال، وذلك في إطار عمل مرتكز على الأطفال، في وقت ركزت فيه الدورات على مهارات الحياة والتنفيذ العملي لدليل مهارات الحياة الخاص ببرنامج الصحة النفسية المجتمعية.
ونُفذت الدورات التدريبية، وفق التقرير، من خلال المشرفين المساعدين التابعين للبرنامج والمرشدين النفسيين في المدارس ممن لديهم خبرة عمل، حيث حصلوا على دورة تدريب مدربين حول مهارات الحياة في أواخر شهر ديسمبر. واشتمل التدريب على مواضيع مثل التوعية الذاتية وإدارة الضغوط والانفعالات وسياسات التأقلم مع الانتكاسات (المرونة النفسية) والتفكير الايجابي والتعامل مع القلق.
ولتعزيز الرفاه النفسي للاجئين الفلسطينيين في غزة، قام برنامج الصحة النفسية المجتمعية بتوسيع البرنامج في 2016 ليشمل 105 داعمين نفسيين في عدد من مدارس "الأونروا"، بهدف دعم 230 مرشدا نفسيا مدرسيا. وحتى الآن، أورد التقرير، انه تلقى 185 داعما نفسيا ومرشدا مدرسيا تدريبًا حول مهارات الحياة مع خطط لاستهداف الـ 150 موظفا المتبقيين في الأسابيع المقبلة.
وعُقد التدريب الذي استمر ثلاثة أيام في مدينة غزة كجزء من تحضيرات البرنامج لإطلاق برنامج تدخلات مهارات الحياة الجديد في مدارس "الأونروا"؛ وسيتبع البرنامج مجموعات منتظمة لأولياء الأمور بهدف دعم احتياجاتهم الخاصة وتعزيز تواصل الوالدين مع أطفالهم.