فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

جمعية إسرائيلية: تقليص المرور عبر معبر "ايرز" يشوش الحياة ويقصي الأمل بالتغيير

حذرت مؤسسة "چيشاه– مسلك" الإسرائيلية، (مؤسسة للدفاع عن حرية التنقل– هي مؤسسة حقوق إنسان إسرائيلية)، اليوم الأربعاء، من التقليص الاضافي لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، لإمكانيات التنقل إلى قطاع غزّة ومنه، عبر معبر بيت حانون "ايرز" شمال قطاع غزة، الأمر الذي من شأنه أن يوقف البراعم الهشة من الازدهار التي بدأت تظهر في قطاعات اقتصادية مختلفة، ومن شأنه أن يشوّش الحياة وأن يقصي الأمل بالتغيير نحو الأفضل.

وقالت المؤسسة في تقرير لها بالخصوص: انخفض عدد حالات خروج الفلسطينيين عبر معبر بيت حانون "إيرز" شمال قطاع غزة، بنسبة 44 بالمئة خلال شهر كانون الثاني من هذا العام، وذلك مقارنة بعدد حالات الخروج في شهر كانون الثاني من العام الماضي. وسجلت بالمجمل 8,669 حالة خروج عبر المعبر في كانون الثاني، أكثر من نصفها لتجّار (4,419 حالة). وفقط نسبة ضئيلة من سكان غزّة البالغ عددهم مليوني نسمة، يسمح لهم أصلا بالتنقل عبر المعبر الذي يعتبر بوابة سكان غزة الرئيسية إلى العالم. والآن، حتى هذا الصدع بات يتقلص أكثر فأكثر.

وتظهر معطيات الخروج عبر المعبر، خلال كانون الثاني، وفق البيان، انخفاضا بنسبة 29 بالمائة بحالات الخروج مقارنة بالمعدل الشهري خلال العام 2016. وأن خروج التجار شهد انخفاضا بنسبة 33 بالمائة، مقارنة بالمعدل عام 2016. كما شهدت الفئات الأخرى، من ضمنها المرضى ومرافقوهم، انخفاضا أيضا.

وتعكس هذه المعطيات القاتمة الظاهرة التي حذرت منها مؤسسة "چيشاه– مسلك" منذ شهور، والمتمثّلة بتقليص إضافي لإمكانيات التنقل إلى قطاع غزّة ومنه، وهو الأمر الذي من شأنه أن يوقف البراعم الهشة من الازدهار التي بدأت تظهر في قطاعات اقتصادية مختلفة، ومن شأنه أن يشوّش الحياة وأن يقصي الأمل بالتغيير نحو الأفضل.

وبينت الجمعية في بيانها، أن عدد حالات العبور في المعبر خلال الشهور الماضية، مشابه لتلك التي سجلت في شهر تشرين الثاني 2014، حينها، في الفترة التي عقبت العملية العسكرية الدامية "الجرف الصامد" وأعربت إسرائيل عن التزامها، من أجل إعادة تأهيل اقتصاد غزّة ومنح تسهيلات على الحركة والتنقل. وقد خرجت خلال الشهور الأخيرة في غزّة مظاهرات لنساء مصابات بالسرطان اللواتي منعن من الخروج لتلقي العلاج. وكذلك مظاهرات لتجار يحتجون على إلغاء تصاريح خروجهم.

وأشارت إلى ان عدد تصاريح التجار سارية المفعول هو فقط 1236 تصريحا، وذلك من أصل حصة تبلغ 5000 تصريح، ومن أصل نحو 3500 تصريح كانت سارية المفعول خلال شهر كانون الثاني 2016.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026