فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

حنش: إعفاء أهالي القطاع من الضرائب ورسوم الخدمات يهدف لحمايتهم من القرصنة

- 15 مليار دولار دفعت خزينة الدولة للقطاع خلال سنوات الانقلاب

- أسيل الأخرس

قال مدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة في وزارة المالية لؤي حنش، إن 15 مليار دولار صرفت من خزينة الدولة على قطاع غزة خلال سنوات الانقلاب، وإن المرسوم الرئاسي بإعفاء أهالي القطاع من الضرائب ورسوم الخدمات جاء لوقف عملية قرصنة اموال أهالي القطاع.

وأضاف في مقابلة مع "وفا"، ان مرسوم الرئيس جاء لتسهيل حياة المواطنين، وتخفيف الاعباء الضريبية عليهم، ولحمايتهم من اعمال القرصنة التي يتعرضون لها منذ الانقلاب، والتي تتنافى مع القانون، وان وزارة المالية هي الجهة المخولة لاقتطاع الضرائب والجمارك.

وتابع، ان المرسوم جاء تأكيدا على مرسوم سابق كان في اعقاب الانقلاب تضمن اعفاء جميع المواطنين في المحافظات الجنوبية من الرسوم او الضرائب عن نشاطاتهم وتعاملاتهم الداخلية داخل القطاع او مع الخارج، واننا بصدد تعميم القرار على جميع الاطراف الدبلوماسية.

واشار الى ان حماس تقتطع ما يتراوح بين 70 الى 80 مليون شيقل شهريا كضرائب وجمارك من المواطنين وتبقيها في خزانتها لمآرب شخصية، مؤكدا انها لا تحول أي شيقل الى خزينة وزارة المالية منذ الانقلاب، وانه لا صفة قانونية تخول أي طرف باقتطاع الجمارك والضرائب او الرسوم من المواطنين غير وزارة المالية.

ولفت الى ان الحكومة تنفق شهريا على قطاعات الصحة والتعليم والماء والكهرباء في قطاع غزة ما قيمته 140 مليون دولار، مشيرا الى ان جميع المواطنين في الضفة الغربية ملتزمون بدفع اكثر من 27% من دخلهم كضرائب مقسمة بين ضريبة الدخل للموظفين الحكوميين وموظفي القطاع الخاص التي تتراوح بين 10-15%، وضريبة القيمة المضافة على أي سلعة والتي تصل الى 16%.

وعن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لتنفيذ ما جاء في المرسوم، قال حنش، ستتخذ الوزارة كافة الاجراءات القانونية وستقاضي بشكل فردي كل من يحاول قرصنة اموال المواطنين، مؤكدا انه لا يوجد أي صفة قانونية رسمية، وان مرتكبها سيسأل قانونيا.

وأكد أن الوزارة والحكومة تبذلان قصارى جهدهما لتوفير الحماية للمواطنين في المحافظات الجنوبية، مشددا على ان هناك اجراءات حكومية من اجل ضمان حقوق المواطنين المالية ومن اجل حياة كريمة.

يذكر أن المرسوم الرئاسي الصادر برام الله في 20-4-2017 يعفى كافة المواطنين في المحافظات الجنوبية اعفاء كاملا من كافة رسوم الخدمات التي تقدمها وزارات ومؤسسات وهيئات دولة فلسطين، بما فيها الخدمات التي تقدم لأول مرة، كما يعفى مكلفو الضرائب اعفاء كاملا من ضريبة القيمة المضافة.

 فيما تستثني المادة 3، ضريبة الدخل على الشركات والأفراد وعمليات الاستيراد على البضائع الواردة من الخارج وعمليات الشراء بموجب المقاصة والبيع بموجب فواتير المقاصة، ويشمل الاستثناء أيضا ضريبة الأملاك ورخص المهن.

ــــــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026