فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

الأغا يدعو في الذكرى الـ50 للنكسة إلى توحيد الصف والالتفاف حول القيادة

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئينزكريا الأغا، "إن نكسة حزيران عام 1967 تمثل فصلا من فصول الكارثة البشعة، والمؤامرة الاستعمارية المتواصلة، والتي وقعت جلها بحق شعبنا، وتعد نكسة تالية مضافة للنكبة الكبرى لعام 1948".

وأشار الأغا في بيان صحفي، اليوم الأحد، لمناسبة الذكرى الخمسين للنكسة التي تصادف يوم غد الاثنين، إلى ما رافق هذه الذكرى من جرائم الإبادة الجماعية، والتطهير العرقي، والتهجير القسري، وكذلك مسلسل القتل اليومي، والإعدام الميداني، وشهداء الأرقام، والمقابر الجماعية، أضيف إلى سجل الاحتلال الإجرامي".

وأوضح الأغا أن "نكسة حزيران" عام 1967 مثلت الحرب الثالثة، ضمن سلسلة الصراع العربي الإسرائيلي، والتي استولى خلالها الاحتلال على كامل الضفة الغربية وقطاع غزة، وشرق القدس، وتسبب بموجة تشريد جديدة طالت نحو 300 ألف فلسطيني، لجأ معظمهم إلى دول الجوار، خاصة الأردن، وعلى إثرها صدر قرار مجلس الأمن رقم 242 في 22 نوفمبر لعام 1967م.

وبالسياق، أشار إلى نتائج الحرب وهي تهجير معظم سكان مدن قناة السويس، ومعظم مدنيي محافظة القنيطرة في سوريا، ومحو قرى بأكملها، وفتح باب الاستيطان في القدس والضفة الغربية والشروع في نهب ثرواتها لا سيما المائية منها، بالإضافة للمساعي الدائمة لتهويد القدس فور احتلالها وتنفيذ الخطط الممنهجة التي تعبر في مجملها عن العنصرية المطلقة.

وأوضح "أنه ورغم مرور خمسين عامًا حيث لا تزال تبعات حرب 1967م حتى يومنا هذا؛ إذ تواصل "إسرائيل" احتلال أجزاء كبيرة من الضفة الغربية، بالإضافة للجدار العنصري، والاستيطان، وتقطيع التواصل بين المدن، والقرى من خلال الحواجز.

وأكد "أن شعبنا ما زال يدفع معها ويلات الألم والمعاناة، ويكابد عذابات اللجوء، والتشرد، والقهر وجرائم الاحتلال المستمرة، حتى بلغت الذروة في التهويد، وتسريع وتيرة الاستيطان، ومضاعفة جرائم القتل، والإعدامات اليومية، وحواجز الموت المنتشرة على مداخل كل قرية، ومدينة، والجدار العنصري والزج بثلث أبناء شعبنا في السجون الفاشية، لحكومة الاحتلال، ودون مراعاة لحقوق الإنسان التي كفلتها كافة الشرائع والمواثيق الدولية الخاصة بالأسرى، إضافة لاعتقال المئات من الأطفال القاصرين، والنساء، وعشرات الأسرى المصابين بالأمراض الخطيرة، جراء الإهمال الطبي المتعمد.

ودعا الأغا إلى ضرورة توحيد الصف الفلسطيني لمواجه مخططات الاحتلال، مؤكدا ضرورة إنهاء حقبة الانقسام الأسود، والالتفاف حول القيادة الفلسطينية الراعية لحقوق شعبنا، بإقامة الدولة الفلسطينية، وعاصمتها القدس الشريف. كما ثمن صمود الأسرى، وانتصارهم على سياسة الظلم والعدوان، التي تمارسها سلطات الاحتلال بحقهم.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026